الولادة القيصرية… لإخراج العصبة الاحترافية
الولادة القيصرية… لإخراج العصبة الاحترافية

قالت مصادر مقربة من المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إن فوزي لقجع، رئيس الجامعة، سيلتقي اليوم الخمس بمدينة الرباط ممثلي أندية القسمين الأول والثاني، مستعد لتقديم تنازلات جديدة، بغاية التمكن من إخراج «العصبة الاحترافية» إلى الوجود.
وأوضحت المصادر نفسها أن لقجع استبق هذا اللقاء بعقد مجموعة من جلسات العمل مع بعض رؤساء الفرق، وهي الجلسات التي نجحت في تقريب وجهات النظر.
ونجحت الأندية في الضغط على رئيس الجامعة، بعد أن فرضت عليه تأجيل موعد عقد الجمع العام للعصبة الاحترافية لأكثر مرة مرة، كان آخرها قبل شهرين، علما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم حدد 30 يونيو المقبل كآخر أجل لإنشاء العصب الاحترافية، بالنسبة للدول التي تنظم بطولات احترافية.
وكانت الأندية عبرت عن رفضها للقانون الأساسي للعصبة الاحترافية، وأيضا «عدم احترام الأندية الوطنية بجميع أقسامها في الإعداد للعصبة الإحترافية وتهميش قانون الحريات العامة التي نظمها ظهير 1958. إضافة إلى عدم احترام اختصاصات الوزارة الوصية و تجميع عدد من السلط في يد المكتب المديري للجامعة».
ومقابل ذلك كان ممثلو الأندية أصروا على تعديل على النظام الأساسي، وأساسا الفصل الذي يمنح رئيس الجامعة سلطة تعيين الكاتب العام للعصبة الاحترافية، وطالبوا بأن يكون ذلك من اختصاص العصبة»..
وتفيد المادة الخامسة من النظام الأساسي للعصبة الإحترافية إلى أنه يعهد إلى العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية بتفويض من الجامعة تنظيم المنافسات والتظاهرات الرياضية ذات الطابع الاحترافي وتسييرها وتنسيقها و التي تشارك فيها الجمعيات الرياضية و الشركات الرياضية الأعضاء بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وكذلك بتدبير حقوق الإستغلال التجاري لهذه المنافسات والتظاهرات.
ويتشكل المكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم الإحترافية 13 عضو. وهم إلى جانب الرئيس، ثلاثة أعضاء يمثلون فرق القسم الأول للبطولة الوطنية الاحترافية وعضوين من بطولة القسم الثاني بجانب ممثل عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعضوين معينين من طرف رئيس الجامعة أوالمكتب المديري فضلا عن ممثلي هيئات الطب الرياضي والمدربين والحكام واللاعبين القدامى.


Copyright © 2017   النخبة