نجاح باهر وتنظيم متميز لبطولة المغرب في الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك الأولى

أعرب جمال السوسي رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك النوكي ورئيس الاتحاد العربي لرياضة الجيوجيتسو ونائب رئيس الاتحاد الأفريقي والعضو الهام في الاتحاد الدولي عن سعادته بالنجاح المميز الذي حققته بطولة المغرب للجيوجيستو والغرابلينك الأولى حتى الآن على المستوي الفني، والتي تُنظمها الجامعة الملكية وسط مشاركة واسعة من مختلف جهات الممكلة.

وقال السوسي، في تصريح على هامش منافسات الأحد، إن استمرار تنظيم الجامعة الملكية لرياضة الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك لهذه السلسلة من بطولات الجيوجيتسو  يأتي انطلاقا من إيمانه بما توفره هذه البطولات الوطنية الأولى من فرص أمام اللاعبين وخاصة لاعبي الممكلة المغربية الشريفة للانخراط في اللعبة والاستفادة من خبرات ومهارات اللاعبين المغاربة بالمهجر المشاركين على اختلاف مستوياتهم ومدارس الجيوجيتسو الكي النوكي التي ينتمون إليها في بلجيكا وفرنسا وهولندا.

وأوضح أن الجامعة الملكية تسعى دائما إلى نشر ثقافة الجيوجيتسو والغربلينك بين الشباب المغربي وتطوير رياضة الجيوجيتسو والغربلينك في البلاد بما يليق بالمكانة التي وصلت إليها الرباط كعاصمة للرياضة العالمية، لافتا إلى حرص الجامعة الملكية لخروج البطولة  بأبهى صورة سواء على مستوى التنظيم أو توفير الخدمات المختلفة للاعبين المشاركين وذلك لرسم صورة مشرفة للملكة المغربية وحفاظا على مكانتها الرياضية الدولية التي تميزت بها في الآونة الأخيرة.

وأشار السوسي إلى الاهتمام الكبير برياضة الجيوجيتسو سواء من خلال الممارسة في الأندية أو المراكز الرياضية وبعضها تخصص في الجيوجيتسو البرازيلي بخلاف الأندية موضحا أن البطولات التي تنظمها الجامعة داخليا  ستساهم في نشر اللعبة وزيادة الاهتمام بها وتوسيع قاعدة الممارسين لها والقدرات التنافسية على المستويين المحلي والدولي.

وعن عدد الممارسين للعبة في المغرب، أكد السوسي أن اللعبة شهدت تطورا كبيرا في عدد الممارسين لها خلال السنوات القليلة الماضية موضحا أن هدف الجامعة الملكية هو الوصول بقاعدة الممارسة في عام 2020 إلى أكثر من 40 ألف لاعب ولاعبة من خلال البرنامج المدرسي والمراكز الرياضية والأندية والأنشطة المحلية والدولية المختلفة التي ستشارك فيها الممكلة المغربية.

وأضاف “خطتنا الحالية هي زيادة عدد الممارسين وتوسيع رقعة الاختيار مع التركيز على جودة اللاعبين المختارين للمنتخبات كما نهدف إلى المساهمة مع الآخرين في بناء جيل قوي من خلال ممارسة الرياضة والالتزام بالقيم الحقيقية للرياضة؛ لأن الرياضة تقلص من نسب الإصابة بالأمراض ومن ثم يتزايد حجم الإنتاجية في العمل سواء كان طالبا أو موظفا أو عاملا.

وعن إمكانية خطف الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك للأضواء من رياضات راسخة في المملكة المغربي مثل رياضات الدفاع عن النفس (..) ، قال السوسي  “حتى أكون صادقا ، لا ننافس الرياضات الأخرى ولكننا نهدف إلى تعزيز مفاهيم الرياضة الحقيقية ونبحث عن رياضة مشرقة في كل جوانبها بعيدا عن القضايا العديدة والمشاكل المتنوعة التي شهدتها الساحة الرياضية الوطنية في السنوات الأخيرة”.

وعن إمكانية إدراج رياضة الجيوجيتسو البرازيلي ضمن دورات الألعاب الأولمبية القادمة، قال السوسي “نحن جزء من العالم ، ورياضة الجيوجيتسو أصبحت لعبة ذات شعبية متزايدة في أنحاء مختلفة من العالم. ونعمل بمعية الاتحاد الدولي SJJIF في تجاه واحد، وقد تقدم رئيس الاتحاد الدولي Mr. João Silva بتقديم ملف الجيوجيتسو بالمقر الرئيس للجنة الأولمبية بجنيف .

انطلقت يوم الأحد 23 /07 / 2017 بطولة المغرب المفتوحة الاولى للناشئين والشباب والتي نظمتها الجامعة الملكية المغربية لرياضة الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك الهواة في قاعة المامون بحي المحيط بالرباط وبرعاية وزارة الشباب والرياضة ممثلة بوزيرها السيد الطالبي العلمي . وبحضور رئيسة مجلس مقاطعة حسان السيدة سعاد أزنخنيي، ونائب رئيس الجامعة الملكية السيد حسن المعاني وممثلين عن الاتحاد العربي لرياضة الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك بالاضافة الى عدد من رؤساء واعضاء الجمعيات الرياضية والشخصيات الوطنية .

شرح خطة البطولة

انطلقت فعاليات البطولة الساعة التاسعة صباحا حيث توافدت الاندية المشاركة من كافة جهات المملكة وتم اجراء الفحص الطبي والميزان للاعبين بحضور رئيس اللجنة الطبية الدكتور عبد الصمد أكورام . بعد ذلك تم عقد اجتماع بحضور اعضاء الجامعة الملكية واعضاء اللجنة الوطنية للحكام ممثلة بمدربي الاندية والمراكز المختلفة حيث تقدم السيد محمود بوتفرويت بشرح خطة البطولة وطرح بعض القضايا ضمن الخطة القريبة لنشاطات الجامعة الملكية كان اهمها الاعلان عن سنة 2017 عاما للبطولات التصنيفية وتشكيل المنتخب الوطني المغربي لرياضة الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك النو كي . كما قام باعلام كافة المدربين الوطنيين حضور المدرب البرازيلي “براولو استيما لانطلاق دورة المدربين في 24-25 -26 / 11 / 2017 والتي عملت الجامعة الملكية على اعدادها سابقا هذا واستمر الاجتماع حتى الساعة العاشرة ونصف . ثم استانفت النشاطات بعد ذلك حيث التقى اعضاء الجامعة الملكية وممثلي الاندية مرة اخرى لاجراء عملية القرعة للنزالات والتي تمت بنزاهة وشفافية عالية .

الفعاليات الرسمية

انطلقت الفعاليات الرسمية للبطولة الساعة الحادية عشر بالنشيد الوطني والقى رئيس الجامعة الملكية السيد جمال السوسي كلمة حيث رحب بالضيوف وتوجه بالشكر لمديرية الرياضة راعية البطولة ورئيس مجلس مقاطعة حسان التي احتضنت البطولة ولشرطة الامن الوطني . وقد وجه رئيس الجامعة الملكية السيد جمال السوسي في كلمته نداء للجنة الاولمبية ووزارة الرياضة والشباب للعمل على ايجاد قاعة متخصصة لرياضة الجيوجيتسو البرازيلي والغرابلينك .

النتائج والمشاركة

وفي اجواء حماسية وفي ظل ترقب و تشوق من الجماهير الغفيرة اعلن السيد محمود بوتفريت والسيد سميح عبد الهادي الحفل وروحه الحية بايعاز من للجنة الوطنية للتحكيم بدء النزالات التي جمعت 66 لاعبا يمثلون عشرة اندية من كافة جهات الوطن وهي :

نادي فريق التحكم FUS الرباط، أكاديمي Gracie Barra Maroc الرباط، مدرسة سطاد المغرب،اكاديمية فيتنيس شو سلا . مدرسة فريق مشموم ديو جيوجيتسو ، . نادي شباب بوزنيقة . نادي القوة مكناس ، فريق Matissa، وفريق جيوجيتسو مراكش ، وشلانجر فايت كلوب .

تميزت البطولة التي تعتبر الاولى من حيث نوعها وعدد اللاعبين والفرق المشاركة فيها بمستوى تنظيمي وفني عالي من حيث التخطيط وادارة النزالات وقد اشاد الحضور بالمستوى التحكيمي للحكام ووجه السيد محمود بوتفرويت رئيس لجنة الحكام الشكر للحكام الذين قادوا النزالات بنزاهة تامة واستقلالية وحيادية . 

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes souriantes, personnes debout

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes souriantes, personnes debout et lunettes

L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes souriantes, personnes debout et intérieur

L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes debout

التعليقات مغلقة.


Copyright © 2017   النخبة