من ثقب الباب

بين برشلونة ويوفنتوس.. «رصاصة الرحمة» تحسم مستقبل دي ليخت

نجح فريق أياكس أمستردام الهولندي في تحقيق مفاجأة أخرى في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد أن أطاح بيوفنتوس الإيطالي خارج البطولة، بعد فوزه في ملعب «أليانز ستاديوم» معقل فريق السيدة العجوز، بهدفين مقابل هدف.

وافتتح يوفنتوس التسجيل في المباراة عن طريق نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقيقة 28، عندما أرسل البوسني ميراليم بيانيتش عرضية ممتازة من ركلة ركنية لتصل الكرة إلى عمق منطقة جزاء الضيوف ليظهر لها بغتة رونالدو محولًا إياها إلى داخل شباك الفريق الهولندي على يسار الحارس.

وقبل انتهاء الشوط الأول، أدرك أياكس التعادل بفضل هدف حمل توقيع لاعبه الهولندي دوني فان دي بيك في الدقيقة 34، بعد أن وجه اللاعب المغربي حكيم زياش تسديدة من خارج منطقة جزاء اليوفي لكنها تصطدم بفان دي بيك الذي كان واقفًا بين مدافعي يوفنتوس فيعدل وضعية جسده قبل أن يضع الكرة بأريحية شديدة داخل مرمى السيدة العجوز في ظل محاولة يائسة من تشيزني للتصدي له.

وفي الدقيقة 67، فجر أبناء العاصمة الهولندية مفاجأتهم الكبرى حين أرسل لاسه شوني الكرة عرضية من ركلة ركنية من الناحية اليمنى إلى داخل منطقة جزاء السيدة العجوز يتقدم لها ماتيس دي ليخت برأسية قوية فتعانق الكرة شباك اليوفي معلنة عن تقدم أياكس بهدف ثان.

بالتالي يؤكد أبناء أمستردام أحقيتهم بالتأهل لنصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، بإجمالي مجموع المباراتين 2-3 حيث كانوا قد تعادلوا على أرضهم ذهابًا 1-1.

وكان الفريق الهولندي قد أطاح في دور الـ 16 بفريق ريال مدريد الإسباني، حامل لقب البطولة في آخر ثلاث نسخ.

ويبدو أن ذلك الفريق المتميز الذي وصل إلى نصف نهائي دوري الأبطال، سيتفكك بنهاية الموسم، حيث أن لاعب خط الوسط فرينكي دي يونج سينتقل رسميًا لبرشلونة، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين التي ترغب بعض الأندية الأوروبية الكبرى في التعاقد معهم.

ولكن الصراع الذي قد يكون قويًا، سيكون على المدافع ماتياس دي ليخت قائد أياكس أمستردام الهولندي، فيسعى الفريق الكتالوني كما أكد بارتوميو رئيس النادي، للتعاقد معه، ومن ناحية أخرى يرغب كل من باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزي في التعاقد معه، وكذلك بايرن ميونيخ الألماني.

ولكن الفريق الذي ينافس برشلونة بشكل مباشر على ضم دي ليخت، هو يوفنتوس الإيطالي، الذي أقصاه دي ليخت رسميًا من ربع نهائي دوري الأبطال.

ويستعرض لكم «آس آرابيا» التسلسل الزمني لرغبة برشلونة ويوفنتوس في التعاقد مع النجم الهولندي، وأبرز التعليقات حول رحيله، وكذلك رد دي ليخت الناري على يوفنتوس وحسمه لمستقبله.

مدرب أياكس يؤكد رحيل دي ليخت

قال المدير الفني الهولندي إريك تين هاج، مدرب أياكس أمستردام الهولندي، أن ماتياس دي ليخت قلب دفاع الفريق سيرحل في نهاية الموسم.

وأكد تين هاج في مقابلة مع صحيفة «Süddeutsche Zeitung» الألمانية: «أنا أظن أن نسبة استمرار دي ليخت معنا تصل إلى 0%، هناك العديد من الأندية تهتم به، وسيتركنا في الصيف المقبل، ولكن لا أعلم إذا كان سيرحل إلى برشلونة أم بايرن ميونيخ».

وواصل هاج مشيدًا بدي ليخت: «فريقنا يلعب دائمًا بشجاعة وإبداع، وهذا يرجع لقيادة دي ليخت، لما يتمتع به من شجاعة كبيرة، وأغلبية لاعبي هولندا يتمتعون بمهارات عالية، وبالنسبة له فإنه يحب لعب فن الدفاع، وهذا شيء جديد هنا».

رئيس برشلونة يكشف آخر التطورات في صفقة دي ليخت

أوضح جوسيب ماريا بارتوميو، رئيس نادي برشلونة عن آخر تطورات التعاقد مع دي ليخت، خلال مقابلة تليفزيونية مع شبكة «إيه إس بي إن»، قائلًا: «أنا أعلم ماذا سيحدث مع دي ليخت، ولكن الآن ليس الوقت المناسب للإدلاء بما سيحدث معه».

واختتم بارتوميو: «سيكون هناك وقت للحديث عن دي ليخت، في كل عام يهتم النادي بالتوقيع مع عدة لاعبين وهذا الصيف سيحدث الأمر نفسه، هناك لاعبون على مائدة حوار النادي منهم دي ليخت».

خطة محكمة من يوفنتوس للتعاقد مع دي ليخت

في الأسابيع القليلة الماضية دخل نادي يوفنتوس بقوة في سباق التوقيع مع ماتياس دي ليخت، بسبب ما يقدمه من مستويات قوية في هولندا، وفي دوري أبطال أوروبا.

وذكرت تقارير صحفية أن ممثلي نادي يوفنتوس كانوا حاضرين المباراة لمتابعة قلب الدفاع الهولندي، وربما إجراء مفاوضات مع ناديه للحصول على توقيعه.

وتابعت أن يوفنتوس مستعد لدفع 60 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع النجم الهولندي.

وكان دي ليخت، في تصريحات لصحفية «توتو سبورت» الإيطالية، تحدث عن الانتقال إلى يوفنتوس قائلًا «هذا قد يحدث لكن هناك آخرين أيضًا مهتمين، سنرى ماذا سيحدث في الوقت المناسب، في هذه الحالة أركز مع أياكس ووكيلي مينو رايولا سيتابع العروض بعناية، دي يونج لم يتحدث معي بشأن الانتقال إلى برشلونة».

وأكمل: «أنا فعلًا معجب بجورجيو كيليني، هو قوي جدًا في مركز قلب الدفاع، واحد من الأفضل في العالم، كما أقدر أيضًا ليوناردو بونوتشي، هما من أبرز الثنائيات الدفاعية في أوروبا، ومثالان يحتذى بهما من لاعب شاب مثلي».

وفي وقت سابق أكد أيضًا دي ليخت أن الانتقال لبرشلونة بمثابة حلم لأي لاعب في العالم، وأنه سيحب أن يزامل صديقه فرينكي دي يونج الذي وقع عقدًا رسميًا مع الفريق الكتالوني وسينتقل إليهم في نهاية الموسم.

دي ليخت يرد بقوة على الانتقال ليوفنتوس

كانت مباراة الأمس، بين يوفنتوس وأياكس، متجهة نحو التعادل الإيجابي وبالتالي إلى الأشواط الإضافية ثم ركلات الترجيح، حيث أن نتيجة الإياب كانت مثل الذهاب 1/1.

ولكن المدافع والقائد الهولندي ماتياس دي ليخت كان له رأي آخر، فسجل هدفًا بمثابة الهدف القاتل أو رصاصة الرحمة في قلوب عشاق يوفنتوس، في الدقيقة 67 من ضربة رأسية ممتازة بعدما ارتقى فوق مدافعي يوفنتوس.

وأصبح ماتياس دي ليخت أصغر لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يرتدي شارة قيادة فريقه ويسجل في الأدوار الإقصائية، بعمر 19 عامًا.

ويبدو أن النجم الهولندي يرد على انتقاله ليوفنتوس بطريقته، فبهدفه بالأمس، سيجعل بينه ضغينة وبين جماهير فريق السيدة العجوز، مما يجعل فريق برشلونة الإسباني هو الخيار المتاح أمامه في الوقت الحالي، إلا إذا جد جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى