أخبار ...وأسرار

منتخب بوتان أضعف فريق في العالم يتغلب على سريلانكا في أول مباراة في تاريخه بتصفيات كأس العالم

bhutan_1wgj4d9m1pj191kqfelx9tg2nz_367439970

رويترز

حقق منتخب بوتان أضعف فريق في العالم وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) الفوز 1-صفر على سريلانكا في أول مباراة في تاريخه بتصفيات كأس العالم لكرة القدم اليوم الخميس.

وسجل تشيرينج دورجي الهدف الوحيد في الدقيقة 84 للدولة الصغيرة الواقعة في منطقة جبال الهيمالايا – والتي تحتل المركز الأخير في تصنيف الفيفا الذي يضم 209 فرق – في أجواء رطبة في كولومبو.

وقال دورجي للصحفيين “إنها لحظة سعيدة للغاية في حياتي. إنها اللحظة التي انتظرتها…هي لحظة ثمينة للتسجيل وهي اللحظة المناسبة لتسجيل هدف.”

وقبل مباراة الخميس كانت بوتان فازت ثلاث مرات فقط في تاريخها وخسرت 5-2 أمام سريلانكا في اخر مباراة دولية لها في بطولة جنوب شرق آسيا 2013 في كاتمندو.

واجتذب أداء بوتان – التي خسرت يوما 20-صفر أمام الكويت في مباراة بتصفيات كأس العالم عام 2000 – الاشادة حتى من سيب بلاتر رئيس الفيفا.

وكتب بلاتر في حسابه على موقع تويتر “إنها لحظة رائعة وتاريخية. بوتان – التي تحتل المركز 209 من 209 في العالم – فازت بأول مباراة في تاريخها في تصفيات كأس العالم اليوم.”

وقال نيكولا كافازوفيتش مدرب سريلانكا إن فريقه دفع ثمن الاستخفاف ببوتان الا انه أبدى ثقته في قدرته على قلب تأخر الفريق في مباراة الاياب يوم الثلاثاء المقبل.

وقال المدرب الصربي “كانوا الفريق الأفضل واستحقوا الفوز. اعتقدنا أن منتخب بوتان سيكون صيدا سهلا إلا أن الأمور بدت مختلفة تماما في الملعب.”

وتابع “لا زلت مقتنعا بأننا سنفوز بمباراة الإياب.”

وبعد بوتان حققت بروناي أيضا انتصارها الأول في تصفيات كأس العالم بعد تغلبها على تايوان بهدف سجله عدي سعيد في الدقيقة 36 بينما فازت كمبوديا 3-صفر على مكاو في فنوم بينه.

واستهل منتخب تيمور الشرقية المتواضع المشوار الطويل والصعب نحو التأهل لنهائيات روسيا 2018 بتحقيق أول فوز في تاريخه على الاطلاق في التصفيات حين تغلب 4-1 على منغوليا في ديلي.

وأحرز المهاجم شيكيتو فيليبي دو كارمو أول أهداف التصفيات التي ستستمر ثلاث سنوات وستشهد مشاركة كل أعضاء الاتحاد الدولي (الفيفا) البالغ عددهم 209 في أكثر من 800 مباراة لتحديد 31 فريقا ينضمون إلى روسيا الدولة المضيفة في النهائيات.

والفوز هو الرابع الذي تحققه تيمور الشرقية المصنفة 185 عالميا منذ انضمامها للفيفا عام 2005.

وكان مستوى الحماس كبيرا تجاه المباراة في الدولة التي تتحدث بالبرتغالية وتقع في جنوب شرق آسيا لدرجة أنه تم وضع شاشة كبيرة خارج الاستاد البلدي من أجل المشجعين الذين لم ينجحوا في الحصول على واحدة من عشرة آلاف تذكرة لحضور اللقاء.

وسجل المهاجم ضئيل الجسد – المعروف باسم كيتو – في الدقيقتين السابعة والعاشرة في مباراة الخميس قبل أن يحرز رودريجو سيلفا البرازيلي المولد الهدف الثالث في الدقيقة 89 ويضيف البديل نيتو هدفا رابعا في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وأحرز باتمونكين إركيمبايار هدف منغوليا الوحيد قرب النهاية ليعطي بلاده بعض الأمل في تعويض الهزيمة خلال لقاء الاياب يوم الثلاثاء القادم.

وفي مباريات أخرى باتت الهند قريبة من بلوغ الدور التالي بفوزها 2-صفر على ضيفتها نيبال.

وجاء الهدفان في الشوط الثاني عن طريق سونيل تشيتري الذي أضاع أيضا ركلة جزاء وفرصة إحراز الثلاثية.

وتغلب منتخب اليمن 3-1 على نظيره الباكستاني صاحب المركز 170 وهو أعلى الفرق تصنيفا بين 12 منتخبا آسيويا هم الأقل ضمن تصنيف الفيفا يشاركون في الدور الأول للتصفيات. وأقيمت المباراة بينهما في الدوحة.

وستتأهل الفرق الستة الفائزة في النتيجة الإجمالية للدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم وأيضا لكأس آسيا 2019 – التي ستقام لأول مرة بمشاركة 24 فريقا – حيث ستبدأ منتخبات كبيرة مثل اليابان واستراليا وإيران مشاركتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى