من ثقب الباب

صربيا تتوج مغامرتها في مونديال الشباب بإحراز اللقب على حساب البرازيل مالي تسقط السنغال وتحتل المركز الثالث.. ونجمها تراوري يفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب

صربيا تتوج مغامرتها في مونديال الشباب بإحراز اللقب على حساب البرازيل

مالي تسقط السنغال وتحتل المركز الثالث.. ونجمها تراوري يفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب
1434812486113075400
صربيا فاجأت الجميع وحصدت بطولة كأس العالم للشباب
——————————————————————————————————————————-
توج المنتخب الصربي مغامرته في بطولة كأس العالم لكرة القدم للشباب (تحت 20 عاما) المقامة حاليا في نيوزيلندا بإحراز اللقب، بعدما تغلب على نظيره البرازيلي 1/2 أمس في المباراة النهائية للبطولة على ملعب «الميناء الشمالي» في أوكلاند. وافتتح ستانيسا مانديتش التسجيل للمنتخب الصربي في الدقيقة 69، ثم أدرك البديل أندرياس بيريرا التعادل للبرازيل في الدقيقة 72، قبل أن يحسم نيمانيا ماكسيموفيتش المباراة واللقب لصالح صربيا بهدف الفوز قبل دقيقتين من نهاية الوقت الإضافي.

وحرم المنتخب الصربي نظيره البرازيلي من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأرجنتين، التي توجت بلقب مونديال الشباب ست مرات، علما بأنها كانت المشاركة التاسعة للبرازيل في نهائي البطولة (وقد توجت باللقب خمس مرات من قبل). بينما شهدت البطولة أول مشاركة للمنتخب الصربي تحت علم صربيا، حيث كان قد شارك تحت اسم يوغوسلافيا السابقة وتوج باللقب مرة واحدة عام 1987.

بدأت المباراة بإيقاع لعب سريع، وحاول المنتخب البرازيلي فرض أسلوبه مبكرا، لكن نظيره الصربي أثبت أنه منافس ليس سهلا، وسرعان ما دخل في أجواء المباراة. وجاء أول اختبار لحارس المرمى الصربي بريدراج رايكوفيتش في الدقيقة العاشرة عندما سدد جيان كارلوس كرة خادعة قوية من حدود منطقة الجزاء لكن الحارس تصدى لها ببراعة. بعدها تراجع الإيقاع شيئا ما وبدا كلا الفريقين أكثر حذرا في الناحية الدفاعية، وانحصرت أغلب مجريات اللعب في الوسط دون أي خطورة على المرميين لدقائق. وفي الدقيقة 21 انطلق البرازيلي غابرييل خيسوس وراوغ الدفاع ببراعة لدى توغله داخل منطقة الجزاء ثم سدد الكرة بقوة لكن الحارس الصربي تألق في التصدي لها. وجاءت أخطر فرص الشوط الأول قبل ثوان من صافرة النهاية لكن الحارس البرازيلي تألق وأنقذ منتخب بلاده من هدف محقق لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

ولم يختلف الحال كثيرا في الشوط الثاني، حيث واصل المنتخب البرازيلي تفوقه وتهديده لمرمى المنتخب الصربي، لكن الأخير ركز على الجانب الدفاعي بشكل أكبر مما كان عليه في الشوط الأول مع البحث عن الفرصة من خلال هفوات الدفاع البرازيلي. واستمرت الهجمات البرازيلية وتنوعت محاولات الفريق ما بين المهارات الفردية والتسديد من خارج المنطقة، وبناء الهجمات بجمل تكتيكية جماعية، لكن الدفاع الصربي ظل متماسكا كما تألق الحارس في التصدي لأكثر من كرة خطيرة. وفي الدقيقة 69، وجه المنتخب الصربي ضربة موجعة للبرازيليين وافتتح التسجيل. وبعد أقل من ثلاث دقائق، أعاد المنتخب البرازيلي المنافسة إلى نقطة البداية وأدرك التعادل عن طريق البديل أندرياس بيريرا الذي راوغ الدفاع ببراعة شديدة وسدد في الشباك معلنا تعادل البرازيل 1/1. وكاد أندرياس بيريرا يحسم المباراة في الوقت القاتل عندما سدد كرة خطيرة من ضربة حرة لكن الحارس الصربي تصدى لها ببراعة، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 1/1 ويخوض الفريقان وقتا إضافيا. وتوالت محاولات البرازيل في الوقت الإضافي وكادت تهز الشباك في الثواني الأخيرة من الشوط الإضافي الأول، لكن الدفاع الصربي تعاون مع الحارس في إنقاذ الشباك من هدف محقق. وكاد المنتخب الصربي يفاجئ الجميع من جديد ويحسم المواجهة في الدقيقة 109، حيث راوغ ماكسيموفيتش الدفاع ببراعة ثم سدد كرة صاروخية لكنها مرت فوق العارضة مباشرة. ورد الفريق البرازيلي بتسديدة صاروخية من جواو بيدرو لكن الحارس تألق في التصدي للكرة. وقبل دقيقتين من نهاية الشوط الإضافي الثاني وجه المنتخب الصربي الضربة القاضية وحسم اللقب بهدف أحرزه ماكسيموفيتش، الذي راوغ الدفاع ببراعة ثم سدد في الشباك معلنا فوز صربيا 1/2 وتتويجها باللقب.

* صراع أفريقي على المركز الثالث

* وأحرز المنتخب المالي المركز الثالث في البطولة بعدما حقق فوزا مثيرا وتغلب على نظيره السنغالي 1/3 أمس في مباراة تحديد المركز الثالث. وظل التعادل السلبي قائما بين الفريقين طوال 63 دقيقة، ثم نجح إيبو واغي في استغلال هفوة دفاعية من جانب المنتخب المالي وتقدم للسنغال. وكان رد فعل المنتخب المالي قاسيا، حيث أدرك أداما تراوري التعادل في الدقيقة 74، ثم أهدر زميله فايالو ساكو ضربة جزاء بعدها بثوان، لكن تراوري أضاف هدفه الثاني في الدقيقة 83، قبل أن يختتم ديادييه سماسيكو التسجيل بالهدف الثالث لمالي في الثواني الأخيرة.

جاء الشوط الأول متوسط المستوى وندرت فيه الفرص التهديفية مع أفضلية نسبية للمنتخب المالي في الاستحواذ على الكرة والنشاط الهجومي. واختلف الحال بشكل كبير في الشوط الثاني خاصة في نصف الساعة الأخير، حيث شهد الأهداف الأربعة وضربة جزاء ضائعة لكل من الفريقين، علما بأن المنتخب السنغالي عانى من النقص العددي بعد طرد موسى با في الثواني الأخيرة من الشوط الأول لحصوله على الإنذار الثاني. وانضم تراوري إلى قائمة أفضل النجوم الذين أفرزتهم بطولات كأس العالم لكرة القدم للشباب (تحت 20 عاما) على مدار تاريخها بفوزه بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في النسخة العشرين من البطولة والتي أسدل عليها الستار أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى