البطولات الأوروبية

الطريق إلى الدور الثاني .. صعوبات ومفاجآت

أحياناً يكون الإحساس بالصدارة رائعاً حتى لو كانت القمة زائفة، ربما هذا ما شعرت به أندية شاختار وزينت وروما، التي ربما لن تعرف الصدارة مرة أخرى حتى نهاية هذه المرحلة من المجموعات، فالترتيب الأبجدي للفرق المشاركة في المجموعات الأولى والخامسة والثامنة وضع هذه الأندية الثلاثة على الترتيب في القمة، وإن كان احتمال الترشح لبعضها إلى الدوري الثاني ضعيفاً في الوقت الذي يبدو روما قادراً على الصراع من اجل المركز الثاني في المجموعة الخامسة التي تضمه إلى جوار برشلونة حامل اللقب وبايرن ليفركوزن الألماني وباتي بيروسلاف من روسيا البيضاء ، لكن كيف يمكن ان تسير بقية المجموعات؟.

1-صراع ثنائي على الصدارة

يمكن تلخيص المجموعة الأولى في جملة واحدة »صراع الصدارة« وتحديداً بين ملك دوري الأبطال ريال مدريد والقوة الصاعدة باريس سان جيرمان، فمن الواضح أن شاختار الأوكراني على الرغم من إنجازاته في السنوات الأخيرة، سيتراجع إلى الوراء قليلاً وربما بدأ بالفعل التفكير في المركز الثالث والتحول إلى الدوري الأوروبي بمجرد انتهاء مراسم القرعة التي وضعته مع الريال وباريس سان جيرمان، إلى جانب مالمو السويدي.

احتمال الصدارة

ريال مدريد 50 %

باريس سان جيرمان 40 %

شاختار 7 %

مالمو 3 %

2- الحسم على الأرض

تبدو المجموعة الثانية من المجموعات المتوازنة للغاية، ويمكن القول ان الفرق الأربعة تملك فرصة الترشح إلى الدور الثاني، ويبقى احتمال تأهل أي فريق من هذه المجموعة رهناً بالنتائج على الأرض فمن ينجح في جمع نقاطه كاملة على أرضه سيكون في موقف أفضل ، وعلى الرغم من أفضلية نظرية لمانشستر يونايتد ، إلا ان ذلك لا يمنع قدرة ولفسبورغ انتزاع الصدارة وكذلك ايندهوفن .

احتمال الصدارة

يونايتد 35 %

ايندهوفن 30 %

ولفسبورغ 20 %

سسكا 15 %

3- الخوف من الضيوف

لا يملك استانة الكازاخستاني إلا الأمل في الخروج بأقل الخسائر على أرضه عندما يستضيف الثلاثي اتلتيكو مدريد وبنفيكا البرتغالي وغلاطة سراي التركي، إذ ستأتي هذه الأندية من أجل الفوز ليس ذلك فقط بل الخروج بأكبر انتصار ممكن، فمن الواضح ان الأهداف التي سيستقبلها استانة على أرضه ستكون الفاصل في الصراع على التأهل، وخاصة على المركز الثاني الذي يبدو ان التنافس عليه سيكون بين بنفيكا وغلاطة سراي .

faviconاحتمال الصدارة

اتلتيكو 50 %

بنفيكا 25 %

غلاطة سراي 20 %

استانة 5 %

4- إثبات الذات

سيكون إثبات الذات الشعار الرئيسي في المجموعة الرابعة فمانشستر سيتي لن يقبل بالترشح ثانياً، وهو الأمر الذي ينطبق على يوفنتوس وصيف البطولة الماضية إذ سيحاول بطل إيطاليا ان يؤكد تخطيه للفترة الصعبة التي مر بها منذ بداية الموسم بعد التخلي عن أفضل لاعبيه، لكن سيتي المدجج بكتيبة من النجوم الكبار يعرف ان الطريق الأسهل إلى دور الثمانية يبدأ من مرحلة المجموعات لذا سيقاتل على الصدارة .

احتمال الصدارة

مان سيتي 35 %

يوفنتوس 35%

إشبيلية 20 %

منشغلادباخ 10 %

5-مهمة سهلة للبارسا

من واقع النتائج في السنوات الأخيرة يبدو برشلونة ضامناً لصدارة المجموعة، بل ربما ينهي المباريات الست دون أن يخسر أية نقطة، في الوقت الذي سيكون الفوز على أرض باتي نقطة التحول في المجموعة، للفريقين الألماني والإيطالي ، وتبقى المفاجأة الوحيدة التي يمكن أن تحدث في هذه المجموعة هي »تعملق« باتي ونجاحه في التأهل .

احتمال الصدارة

برشلونة 65 %

ليفركوزن 15 %

روما 15 %

باتي 5 %

6-تفادي المركز الأخير

الحصول على المركز الثالث يبدو الخيار المنطقي الذي سيدخل به دينامو زغرب اولمبياكوس إلى الصراع في المجموعة السادسة، وكانت القرعة قاسية على الفريقين ليس فقط بوضعهما إلى جوار بايرن ميونيخ وأرسنال بل ان أول لقاءين لكل فريق سيجريان امام المرشحين للتأهل قبل ان يلتقيا في مواجهتين متتاليتين ربما من أجل خطف المركز الثالث وتفادي انهاء البطولة في المركز الأخير.

احتمال الصدارة

بايرن ميونيخ 55 %

أرسنال 35 %

زغرب 5 %

اولمبياكوس 5 %

7-ررعب «الدراغاو»

سيكون على البرتغالي جوزيه مورينيو ان يعيش الرعب الذي كان يرسله إلى خصومه عندما كان مدرباً لبورتو ، فملعب الدراغاو ينتظر الرجل الذي منح بورتو آخر ألقابه في الأبطال،وهو يسعى إلى لقب آخر مع تشيلسي، الصراع على الصدارة سينحصر بين الثنائي الذي يعرف بعضه جيداً في الوقت الذي لا يبدو دينامو كييف في وضعية تسمح له التأهل . المواجهة في ملعب الدراغاو ستحسم إلى حد كبير من يتصدر .

احتمال الصدارة

تشيلسي 60 %

بورتو 35 %

دينامو كييف 5 %

8- كل الاحتمالات واردة

النظر إلى الأسماء الموجودة في المجموعة الرابعة يؤكد أن الاحتمالات كلها واردة في التأهل والصدارة، وربما يكون زينت الروسي الأقل حظوظاً في هذه المجموعة، إلا ان ذلك لا يعني تأخر حظوظه بفارق كبير عن الثلاثي فالنسيا وجينت البلجيكي وليون الفرنسي، فالفرق الأربعة تبدو قادرة على الوصول إلى الدور الثاني وان كانت فرصة فالنسيا تبدو أفضل من غيره من المنافسين.

احتمال الصدارة

فالنسيا 40 %

ليون 30 %

جينت 15 %

زينت 15 %

يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين كانوا يعملون في صحيفة ليكيب الفرنسية، وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في عام 1954، ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه مشروع كأس أوروبا للأندية، ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من ليكيب أيضاً بكتابة مسودة لنظام البطولة في 25 يناير 1955 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى