قراءة في الصحافة

الفيفا”إصدار تصنيف استثنائي”

فجر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” مفاجأة مدوية بقبوله الشكوى التي تقدم بها الاتحاد المصري ضد التصنيف الاستثنائي الصادر يوم 8 يونيو /  الجاري قبل قرعة إفريقيا المؤهلة إلى تصفيات كأس العالم “روسيا 2018″، والمقرر أن تجرى يوم 24 من الشهر الجاري.

الفيفا أعلن في خطاب رسمي للاتحاد الإفريقي والاتحادات الأهلية أنه سيتم إصدار تصنيف استثنائي جديد يوم 21 يونيو / حزيران الجاري، قبل القرعة بـ72 ساعة فقط.

وكان الاتحاد المصري قد أبدى اعتراضه على صدور التصنيف يوم 8 يونيو قبل إجراء القرعة بأسبوعين كاملين، ما يعرض المنتخب المصري للظلم خاصة أنه كان في التصنيف الأول خلال شهر مايو / أيار الماضي.

إعادة التصنيف سيكون من شأنها إعادة منتخب مصر إلى التصنيف الأول حيث تحتسب النتائج تراكمياً من يوم 21 يونيو 2012 إلى 21 يونيو 2016، وبالتالي سيكون منتخب الفراعنة في التصنيف الأول برصيد 632 نقطة بفارق 16 نقطة كاملة عن المنتخب التونسي الذي سيتراجع للتصنيف الثاني.

التصنيف لن يخدم الفراعنة فقط بل سيصعد بمنتخب المغرب إلى التصنيف الثاني على حساب منتخب الرأس الأخضر الذي سيهبط للتصنيف الثالث برفقة نيجيريا.

وتؤكد المعلومات الواردة من الاتحاد المصري أن المهندس هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي “فيفا”، لعب دوراً بارزاً في إقناع مسؤولي الفيفا بإعادة التصنيف من جديد.

ووفقاً للتصنيف الجديد يوم 21 يونيو، تشير الحسابات إلى أن المستوى الأول سيضم منتخبات الجزائر وكوت ديفوار ومصر وغانا والسنغال، بينما يبقى منتخب تونس في المستوى الثاني برفقة المغرب والكونغو والكونغو الديمقراطية والكاميرون.

ويضم المستوى الثالث منتخبات الرأس الأخضر ونيجيريا وجنوب إفريقيا ومالي وغينيا، بينما يضم المستوى الرابع منتخبات بوركينا فاسو وزامبيا وليبيا والجابون وأوغندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى