البطولة الاحترافية

الوداد والرجاء .. تاريخ حافل بالصراعات و الانتقالات

يشهد تاريخ الوداد والرجاء  صراعا مثيرا بين الناديين بالبطولة المغربية، ليس على ألقاب المسابقة المحلية فحسب وإنما على ضم أبرز اللاعبين المغاربة وحتى الأجانب، وكثيرا ما شهدنا حروبا خفية ومعلنة بين مسؤولي الناديين عند كل فترة انتقالات.
وساهم صراع الفريقين على جلب النجوم وحصولهما على إيرادات مالية مهمة ، في استحالة منافسة باقي الأندية معها على الصفقات بعدما ارتفعت أسعارها لأرقام كبيرة جدا.

ولم يكن العداء التاريخي بين الناديين ليحول بين تبادلهما للاعبين وإجراء  صفقات مقايضة بينهما أحيانا أو حتى الرضوخ لأداء الشرط الجزائي الباهظ لأحدهما.
ويحفل تاريخ الديربي بأسماء لاعبين متميزين سبق لهما حمل قميص الناديين وتركوا بصمتهم بهذه المواجهة.

ومن بين أشهر من حمل قميص الناديين الراحل بتشو الذي غادر الرجاء بطريقة مهينة وعاد معها لينتقم منه في أحد اشهر الديربيات بقيادة فريقه للانتصار في مواجهة شهدت انسحاب الرجاء.
كما رد الرجاء بضم سعيد غاندي من الوداد، ليصبح هذا اللاعب الهداف التاريخي إلى اليوم لمباريات الديربي بـ 7 أهداف.

ويعتبر اللاعبان مصطفى بيضوضان ومحمد أرمومن، من أشهر الهدافين الذين ظهروا وسجلوا بالديربي، خاصة بيضوضان صاحب 5 أهداف في هذا النوع من المواجهات.
وحولت مواجهات الديربي اللاعب محسن ياجور من لاعب مفضل لجماهير الرجاء لأخر منبوذ بعدما غادر فريقه وسجل بمرماه لفائدة الوداد مرارا.

ومن بين لاعبي الجيل الحالي يوجد لاعبان سبق لهما حمل قميص الناديين وهما أنس الأصباحي ويونس بلخضر وكلاهما يلعب للوداد حاليا،  في وقت يتواجد بالرجاء يوسف قديوي والذي مثل فى فترة سابقة نادي الوداد.
وكان الكونغولي ليس مويتيس آخر أجنبي لعب بالفريقين و سجل بالديربي ، ومن بين أشهر الحراس نجد الحارسين الدوليين السابقين خليل عزمي وطارق الكرماني.
كما يعد عبد الحق أين لعريف من أشهر من لعب للناديين وتسبب في أشهر خسارة للوداد لأحد الدربيات بـ  3ـ 0 كونه لم يكن مؤهلا للمواجهة قانونيا.

وفيما يلي نعرض أشهر انتقالات اللاعبين بين الناديين:

من الرجاء للوداد:

موسى – ميلازو – عز الدين – بيتشو – الأندلسي – عبد اللطيف بكار – فناني – القدميري – طارق عقبة – زكرياء عبوب – عادل سراج – محمد أرمومن – مصطفى بيضوضان – محسن ياجور – أنس الأصباحي – سعيد فتاح – هشام العمراني – عمر نجدي.

من الوداد إلى الرجاء :

بكار – ياشين – عزمي – وجيد – الحاج جلال – عسيلة – بوزمبو – أنيني – سعيد زمامة – التيباري – حسن هيرس – مصطفى الغرشي – مصطفى برك – خالد فوهامي – يونس بلخضر – طارق الجرموني – عبد المجيد الدين – حمزة بورزوق – محسن ياجور – سعيد فتاح – جواد إيسن – ليس مويتيس – عبد الحق العريف – يوسف القديوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى