أخبار ...وأسرار

الإعلام الأمريكي يؤكد نية الفيفا استبعاد الترشيح المغربي قبل التصويت

يحتضن مقر الفيفا بزوريخ يوم غد الأربعاء، بدعوة من لجنة التقييم، التي تفقدت منشآت وتجهيزات المغرب والولايات المتحدة وكندا والمكسيك أوائل شهر أبريل الماضي، اجتماع للحسم في ملف الترشيح المغربي لاحتضان مونديال 2026.
وأوضحت تقارير إعلامية أمريكية أن هذه الاجتماع سيحضره مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة الترشيح المغربي، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة، وهشام العمراني. وأشارت المصادر ذاتها تسريبات أكدت مساء أول أمس الأحد أن لجنة تاسك فورص تتجه إلى استبعاد الملف المغربي قبل المرور إلى مرحلة التصويت.
واعتمدت هذه التسريبات على تصريح لعضو لجنة تاسك فورص، الكرواتي زفونومير بوبان، الذي أخبر أحد الصحافيين الأمريكيين بأن الملف المغربي سوف لن يمر إلى مرحلة التصويت، علما بان الاتحاد الدولي لم يصدر عنه أي توضيح بهذا الشأن، كما أن الجامعة لم تتفاعل مع يروج من أخبار في هذا الشأن.
وأشارت التسريبات إلى أن لجنة تاسك فورص وقفت خلال زيارتها إلى المغرب على ضعف البنيات اللوجستيكية، خاصة بالمدن الخمسة التي قامت بتفقد منشآتها.
وفي سياق متصل، أعلنت لجنة «تاسك فورص»، المكلفة من طرف الفيفا بتقييم ملفي الترشيح لاستضافة مونديال 2026، قرارها «مطلع يونيو»، بحسب ما أفاد مصدر مطلع على الملف يوم الجمعة.
ويتنافس المغرب على استضافة كأس العالم 2026، حيث تقدم بترشيحه في مواجهة ملف ترشيح ثلاثي مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.
وأشار المصدر إلى أن الفيفا سيعلن «خلال الأسبوع الأول من يونيو تقييم اللجنة» التي أوكلها دراسة ملفي الترشيح، وذلك بعدما قام أعضاؤها بزيارة الدول المعنية لتفقد المنشآت والمواقع المقترحة.
ويمكن لهذه اللجنة من الناحية النظرية، استبعاد أحد الملفين قبل موعد التصويت على اختيار البلد المضيف في 13 يونيو، عشية انطلاق منافسات مونديال 2018 في روسيا (14 يونيو – 15 يوليو).
وستتم عملية الاختيار بموجب تصويت تشارك فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي. ومن أصل 211 عضوا، يحق ل 207 أعضاء التصويت، هم كل الدول المنضوية ضمن الفيفا باستثناء الدول الأربعة المرشحة.
وقامت لجنة التقييم بزيارة المغرب في أبريل الماضي، وتفقدت خمس مدن مرشحة للاستضافة. وتلا ذلك زيارة أخرى قام بها خبراء تقنيون.
ويعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعبا في 12 مدينة، منها خمسة ملاعب جاهزة سيتم تجديدها، وبناء ثلاثة أخرى حديثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى