قراءة في الصحافةكأس العالم

ألمانيا تحتج على عدم منح صحافي رياضي تأشيرة دخول روسيا

دعت الحكومة الألمانية، أمس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى السماح لمواطنها هايو زيبيلت بدخول البلاد، لتغطية نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2018، بعدما رفضت موسكو منح الصحافي، الذي كان أول من كشف وجود فضيحة منشطات كبرى في الرياضة الروسية، سمة دخول «تأشيرة».

وقال شتيفن شايبرت، المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل «نعتبر أن عدم قبول طلب سمة الدخول لزيبيلت هو قرار خاطئ، ندعو قيادة الدولة الروسية للسماح لهذا المراسل الألماني بدخول البلاد لتغطية كأس العالم».

ويأتي هذا التصريح قبل أيام من زيارة ستقوم بها المستشارة ميركل الجمعة إلى روسيا للاجتماع مع الرئيس بوتين في سوتشي.

وشدّد المتحدث باسم المستشارة على ضرورة تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لحل هذه المسألة، قائلاً «التغطية الحرة هي على الأغلب ما يجب ضمانه لأكبر بطولة رياضية إلى جانب الألعاب الأولمبية».

أضاف «نحن مقتنعون بأن (عدم منح السمة) يضع روسيا كبلد مضيف في موقع سيئ في حال تم الحد من حرية الصحافة والرأي أمام العالم أجمع».

وأعلن زيبيلت، الذي يعمل في التلفزيون الرسمي الألماني «آيه آر دي»، في تصريح لوكالة «سيد» الألمانية الرياضية، أن موسكو رفضت طلباً قدمه لتغطية مونديال 2018، الذي تستضيفه روسيا من 14 يونيو إلى 15 يوليو، والسبب أن اسمه موجود على قائمة «الأشخاص غير المرغوب فيهم» في روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى