قراءة في الصحافة

قراءة في صحافة يوم الخميس…

الاخبار:

– وصلت تداعيات البلوكاج الذي يعرفه تعيين مدير التعاون الوطني الى قبة البرلمان، بعد اثارة الموضوع من طرف ف ريق الاصالة والمعاصرة، في سؤال شفوي موجه الى وزيرة الاسرة والتضامن، بس يمة الحقاوي، التي تهربت من تقديم جواب واضح حول مصير مدير المؤسسة بعد اعفائه من مهامه.

– كشفت مصادر متطابقة، ان رئيس جهة طنجة-تطوان-الحس يمة، الياس العماري، يحاول جاهدا، ابعاد مصالح وزارة الداخلية عن فتح تحقيق دقيق حول الدعم الذي وجهه طيلة الس نوات الماضية، الى عدد من الجماعاتإبقليمي وزان وشفشاون، فضلا عن بعض الجماعات بلريف .

– بعد أسابيع قليلة على انتخابه امينا عاما لحزب الاصالة والمعاصرة ،بد أت معالم فشل حكيم بنشماس في تدبير البام، تظهر، منذرة بأ فول نجم سائق الجرار، فقد تس ببت الخرجة ا إلعلامية لرئيس مجلس المستشارين، والتي طالب فيها بلنقلاب على ا لشرعية الانتخابت التي وصفها بلزائفة، في موجة غضب عارمة داخل حزب الجرار.

– وضع مصطفى فارس، الرئيس المنتدب لدى المجلس ا لعلى للسلطة القضائية، مشروع مرسوم صادقت عليه الحكومة اليوم، ويقضي إبحداث نظام خاص لموظفي اعلىهيئة قضائية ب إلضافة الى النيابة العامة.

– اعد محمد ا وجار، وزير العدل، مشروع تعديل للقانون الجنائي، يضيق الخناق على أصحاب المهن القضائية، الذين يسهلون عملية الاستيلاء على أملاك الغير عبر وسائل احتيالية وتدليس ية.

– مازال وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، يتعامل بنوع من الاس تخفاف مع قضية الاعتداءات الجنس ية على العاملات المغربيات في حقول الفراولة، اذ مازالت وزارته تصدر البلاغات دون أي تحرك ميداني.

– في سابقة من نوعها، تحالفت الفرق البرلمانية النقابية مع الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولت المغرب بمجلس المستشارين، ضد الحكومة، لفرض تعديلات بلتصويتالاغلبي على مشروع قانون يتعلق بتنظيم التكوين المس تمر لفائدة اجراء القطاع الخاص.

– جدد السفير الممثل الدائم للمغرب في ا لمم المتحدة، عمر هلال، في التدخل له امام لجنة ال14 التابعة للجمعية العامة ل لمم المتحدة، التأ كيد على ان قضية الصحراء المغربية هي قضية وحدة ترابية وليست تصفية اس تعمار، بل نزاعا إاقليميا يعالج بموجب الفصل السادس من ميثاق ا لمم المتحدة.

– تفاجا الراي العام المحلي بمدينة طانطان، بتأ جيل دورة يونيو العادية للمجلس ا إلقليمي لطانطان، بشكل غير متوقع، بل ما زاد من حيرة المتتبعين هو عدم اكتمال النصاب القانوني.

– أفادت مصادر مطلعة بن عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، أصدر تعليمات صارمة الى الجهات المختصة بلعمالت بلشمال، من اجل معالجة فوضى الشواطئ خلال فصل الصيف، والقطع مع مظاهر احتلال الملك العام.

– علمت الاخبار ان عزيز الربح، نزل بثقله بخر قلعة مازال مهيمنا عليها، والمتمثلة في الكتابة المحلية التي يوجد على راسها أحد اتباعه ومستشاره بلوزارة، بعد تأ جيل عقد مؤتمر الكتابة المحلية في انتظار النطق في قضية الكتابة المحلية المعروضة على هيئة التحكيم الجهوية.

المساء

– كشفت مصادر مطلعة ان القيادة العليا للدرك والقوات المسلحة الملكية، راسلت مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة بخصوص اس تيراد عدد من التجهيزات ا لمنية الحساسة، في إاطار إاجراءات جديدة تم اتخاذها قصد التصدي للمخاطر ا لمنية.

– السلطات الفرنس ية، منعت دواء خطير يباع في صيدليات المغرب، بعد معركة مع ا لطباء الفرنس يين ضد العقار الذي تسبب في اثار جانبية خطيرة تنجم عن تناوله، وفق ما توصلت اليه خلاصات أبحاث علمية. – سلم الوفد المغربي 56 طنا من المساعدات الغذائية لمؤسسة الهلال ا لحمر الفلسطيني، كي توزعها لحقا على العائلات الفلسطينية الفقيرة، بلتزامن مع افتتاح المغرب مستشفى ميداني في قطاع غزة.

– كشف تقرير مديرية السجون، ان المغرب يواجه مشكل الاكتظاظ في السجون، اذ تضاعف عدد ال س جناء وانتقل من 72 ألف سجين س نة 2013، الى أكثر من 83 ألف سجين في متم دجنبر 2017.

– كشف محمد عبد النبوي رئيس النيابة العامة، ان هذه ا لخيرة تحقق في 115 ملف فساد محالة عليها من طرف المجلس ا لعلى للحسابت، تتوزع بين 32 ملفا توجد قيد البحث و24 ملفا قيد التحقيق و21 ملفا قيد المحاكمة، و23 ملفا صدر فيها قرار نهائي و11 ملفا تم حفظها.

– تعكف وزارة الفلاحة والصيد البحري، على صياغة مشروع مرسوم يهدف الى تعزيز مراقبة وتتبع اس تخدام الحليب المجفف، في خطوة تسعى من خلالها الحكومة الى منع اس تعماله في انتاج الحليب.

– دعت الهيئات الديمقراطية المشكلة للجنة الوطنية لدعم الحراك الشعبي، الى دعم ومساندة الاضراب العام، ليومه الاربعاء 20 يونيو الجاري الذي دعت اليه الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل.

– المغرب البلد الوحيد عربيا وافريقيا الذي يطبق الضريبة على القيمة المضافة على الادوية، ذلك ما كشف عنهسؤال كتابي للنائب البرلماني محمد ابرار عن حزب الاصالةوالمعا صرة موجه الى رئيس الحكومة، يطالب فيه إبعفاء الادوية من الضريبة على القيمة المضافة.

الاحداث المغربية:

– تأ خر التلفزيون المغربي كثيرا في التعاطي مع موضوع المقاطعة، غير انه حين قرر مقاربتها قدم الكثير من الحقائق، التي اس تقاها فريق برنامج قضايا واراء الذي بثته القناة ا لولى اول أمس الثلاثاء.

– أخفق المغرب للمرة الخامسة في الفوز بتنظيم كاس العالم، بعدما صوتت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، لصالح الملف المشترك، بحصوله على 134 صوتا مقابل حصول المغرب على 65 صوتا.

– لم يخف عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اس تغرابه من نشر تقرير المجلس ا لعلى للحسابت في هذه الظرفية، قائلا” التقرير لم يتم الرد عليه من طرف مصالح وزارة الفلاحة، وفي مقدمتها مكتب السلامة الصحية، معتبرا ان سرية مسطرة اعداد الرد على التقرير المذكور قد انتهكت.

– الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، تعود مرة اخرى للاحتجاج، فبعد المسيرات الليلية التي خاضتها قبل أس بوعين، ضربت يوم 20 يونيو الجاري، موعدا لخوضاضراب وطني وذلك احتجاجا على ما أسمته بعدم التزامالحكومة بلحوار الاجتماعي .

اخبار اليوم:

– يبدو ان المحاولة الانقلابية الفاشلة على الديمقراطية في ت ونس من لدن الامارات، ووزير الداخلية التونسي المقال، لطفي بن براهم، ان تمر بشكل سلس على الاطراف المعنية بها، فقد خرجت مظاهرة غاضبة اول أمس في العاصمة التونس ية دعت الى طرد السفير الاماراتي.

– في الوقت الذي شرع فيه المستشفى العسكري الميداني في غزة في تقدم الخدمات الطبية للجرحى والمصابين والمرضى، وجه إاسماعيل هنية، رئيس المكتب الس ياسي لحركة حماس، رسال شكر الى الملك محمد السادس، والى الشعب المغربي لوقوفهما الى جانب الشعب الفلسطيني.

– بعدما قتله الجيش الجزائري بلرصاص، قبل حوالي أس بوع، بسبب شحنة مخدرات، تتواصل الاجراءات المسطرية لنقل جثمان عبد العالي المخنوشي المغربي الذي سقط ضحية للعملية.

– في مؤشر دال عل درجة الغضب الشديد الذي اعترى المغاربة ووصل الى المس تويات الرسمية، نشرت مديرة الاخبار في القناة الثانية، والمر أة القوية سميرة س يطايل، تدوينة غير معتادة من نوعها مساء ا لربعاء، قالت فيها ان
الوليات المتحدة الامريكية بتت تضم ولية جديدة فيإاشارة الى المملكة العربية السعودية.

– دخلت مفتش ية وزارة الصحة على خط فضيحة وفيات الرضع بمستشفى الولدة التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، فيما وجه فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب سؤالا الى وزير الصحة حول المعطيات الواردة في تحيق اخبار اليوم.

– بعد الخرجة المثيرة لمصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، قبل شهر من الان، والتي عبر فيها عن احتجاجه على تجميد مشاريع القوانين الخاصة بمنظومة النصوص ا لجنائية بلمغرب، أفرجت ا لمانة العامة للحكومة، اخيرا، عن تلك المشاريع، وبرمج المجلس الحكومي ضمن جدول اعماله المصادقة على كل من مشروع تغيير وتتميم كل من مجموعة القانون الجنائي والمسطرة الجنائية.

الصباح:

– تتسارع التطورات الجارية بخصوص واقعة الضرب بسلاح المقاطعة في حضرة الملك، اذ اسقطت الابحاث ا لولية والي امن طنجة، الذي حمله التحقيق ا إلداري مسؤولية احتجاج مفبرك في تدشين ملكي اس تهدف عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري.

– استنفرت معطيات جديدة حول ش بهات تلاعبات في صفقات خاصة بمجموعة من الامتحانات ا إلشهادية، تحديدا البكالوريا، المفتش ية العامة للمالية، التي فتحت السجلات المحاس باتية لل كاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الربط-سلا-القنيطرة، وشرعت في افتحاص
ملفات طلبات العروض التي اس تفادت منها الاكاديمية.

– اعترف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، بن معدل الايواء في السجون مخجل، اذ يقل متوسط المساحة التي يتوفر عليها كل سجين عن مترين مربعين.

– نبه فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الى خطورة التعيينات في المناصب العليا، من قبل العديد من وزراء الحكومة، الذين اتهمهم بتبادل المنافع فيما بينهم، بتوظيف أبناء القبيلة الحزبية والعائلات النافذة والكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى