كأس افريقيا الشان وللأمم

إطلاق النسخة الثالثة لجوائز AIPS

أعلن الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية AIPS مؤخراً عن بداية قبول أعمال المشاركين في جوائز النسخة الثالثة للاتحاد التي تقام بالتعاون مع لجنة الإعلام الرياضي القطرية، وذلك حتى تاريخ 7 أكتوبر 2020 من خلال إيداع المشاركات في موقع الاتحاد www.aipsmedia.com.


ويشارك في الجوائز الصحفيون المحترفون سواء كانوا يعملون بشكل مباشر أو لحسابهم الخاص، فيما يمكن لحاملي بطاقات الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية والإعلاميين الرياضيين الذين ليسوا أعضاء في الاتحاد تقديم طلباتهم من إحدى الدول الممثلة في 160 جمعية وطنية.



** شبكة واسعة

وتمثل جوائز الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية أعلى الجوائز الدولية في صناعة الإعلام الرياضي وتمنح لأصحابها تقديراً لأفضل رواة القصص الرياضية في جميع المنصات الإعلامية، بدءاً من التصوير الفوتوغرافي ووصولا إلى الفيديو ومرورا بالصحافة المطبوعة إلى الصحافة الرقمية ومن المدونات الصوتية إلى المدونات الرياضية.


ويتطلع الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية بوصفه منصة دولية معترفا بها تمتلك شبكة واسعة في أكثر من 160 دولة حول العالم للصحافة الرياضية، لتكريم المحترفين في مجال الإعلام الرياضي الذين يواصلون إنتاج أفضل محتوى وأكثره إبداعاً في جميع أنحاء العالم، وذلك تماشياً مع الدور الذي تلعبه الرياضة كأداة هامة للتعليم والثقافة.



** مكافآت مالية


ويتكون الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية من 160 جمعية عضوا مقسمة إلى أربعة أقسام قارية، هي: الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في آسيا والاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في أمريكا والاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في أوروبا والاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في أفريقيا.


ويحصل الفائز في كل قسم من أقسام الجوائز على مكافأة مالية بقيمة 8.000 دولار للفائز بالمركز الأول، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 3.000 دولار والفائز بالمركز الثالث على 2.000 دولار أمريكي، وذلك في فئة التصوير الفوتوغرافي – العمل الرياضي والمحفظة – وفئة الكتابة – أفضل عمود وأفضل مقال وصفي – وفي فئتي الصوت والفيديو – الملف التعريفي للرياضيين وثائقي الشريط القصير.


كما يحصل الفائزون بكل فئة من فئات “المراسلون الشباب” – التصوير الفوتوغرافي والكتابة والإذاعة – على فرصة لتعزيز مسيرتهم المهنية ويحصلون على منحة دراسية في حدث رياضي دولي كبير بينما يكتفي الفائزون بالجوائز الخاصة بالحصول على كؤوس دون جوائز مالية ولا تشمل هذه المسابقة المركزين الثاني والثالث.



** الفائزون بجوائز 2019

وكانت النسخة الأولى من حفل توزيع الجوائز التي أقيمت في لوزان في يناير 2019 قد أسفرت عن فوز الأسماء التالية بالمراكز الأولى لكل فئة: – فئة الصورة الحركية: فينسنت ريميرسما من هولندا – فئة أفضل مقال مكتوب من نصيب ايجور رابينر من روسيا.
– فئة الفيديو: الإسباني دييجو هوريتادو ميندوزا.


– فئة العمل الإذاعي: يورجن شميث وبريمن ستاينرول من ألمانيا.


– فئة ملف الصور: آدم بريتي من ألمانيا من وكالة جيتي ايمجز، فيما نالت الصينية ين ما جائزة أفضل مدونة صحفية على الإنترنت.


– نال جائزة أفضل فيديو وثائقي: ايمانويلا ايديسيو من إيطاليا.


– جائزة الحياة في الرياضة: النمساوي ميشيل كون.


– جائزة الفيديو الاستقصائي: الصحفي أنس اريمياو من غانا. وفي المقابل فازت الأسماء التالية بالمراكز الأولى لجوائز النسخة الثانية للمسابقة التي أقيمت فبراير الماضي بالمجر: – فئة أفضل عمود رأي: الصحفي أولي براجوال – من نيبال- من صحيفة “كاتماندو بوست” – المركز الثاني بالتساوي بين الإسباني ماتلاناس من صحيفة “as” والأرجنتيني سيبستيان إيجانسيو توريك من صحيفة “لانسيو”.


– فئة أفضل موضوع: “القطعة الملوّنة”: المركز الأول للأمريكية سوازنا واراك من صحيفة “الجارديان” والمركز الثاني البريطاني جيرمي ويلسون من “ديلي تليجراف” والمركز الثالث الإيرانية زهراء علي حسين من “تلفزيون 90”.
– فئة التحقيق الاستقصائي: المركز الأول للصحفي البرازيلي الذي يعيش في سويسرا جميل شادي من موقع “uol”.


– فئة بروفايل رياضي: المركز الأول للأمريكي ماتياس آلين.


– فئة الفيديو القصير: المركز الأول للأمريكي أندروا لييمان ومواطنه ماريسا بويجيان في المركز الثاني والفرنسي نيكولاس ديلوي بالمركز الثالث.


– فئة الفيديو الوثائقي: المركز الأول للبريطاني ستيوارت بوليت من “BBC” والأسترالي ستان جرانت من قناة “abc”، المركز الثاني والمركز الثالث لجاك فيلينج من الولايات المتحدة الأمريكية.


– فئة التصوير: المركز الأول في فئة الصورة الحركية للكولومبي خوان أربوليدا من وكالة الأنباء الفرنسية AFP.


– فئة التصوير: portofolio: المركز الأول للتشيكي رومان فوندروس من وكالة أنباء التشيك.


– فئة الإنتاج الإذاعي – الصوتيات -: المركز الأول للأمريكي أندرو رايان، فيما نالت الأسترالية تراسي هولمز من قناة “ABC” المركز الثاني ونال الألماني روني بلاشكي المركز الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى