الكؤوس الافريقية-

الرجاء أفضل من الأهلي في تاريخ المواجهات القارية

يتفوق فريق الرجاء الرياضي البيضاوي على نظيره الأهلي المصري، في تاريخ المواجهات التي جمعت الفريقين، وذلك قبل أن يتجدد اللقاء بين الطرفين، مساء الأربعاء القادم، على أرضية ملعب “أحمد بن علي” بالعاصمة القطرية الدوحة، في إطار نهائي الكأس الإفريقية الممتازة.

ويعود سجل صدام الفريقين العريقين على مستوى كرة القدم الإفريقية، إلى سنة 1999، حيث تقابلا في دور المجموعات لمسابقة رابطة أبطال إفريقيا، حيث انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بانتصار الرجاء بهدف اللاعب محمد خوباش، فيما انتهى لقاء الإياب الذي جرى على أرضية ملعب “الأب جيكو” بنتيجة التعادل، هدف لمثله، وهي النتيجة التي خولت للفريق “الأخضر” بلوغ المباراة النهائية والتتويج باللقب على حساب الترجي التونسي.

في سنة 2002، تقابل الفريقان أيضا في دور المجموعات، حيث حسم الرجاء مواجهة الذهاب بالمغرب، بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، ثم حسم التعادل مباراة الإياب بالقاهرة، بنتيجة ثلاث أهدف لمثلها، إذ تبوأ رفاق هشام أبوشروان صدارة المجموعة أمام مازيمبي الكونغولي، قبل مواجهة أسيك ميموزا الإيفواري في نصف النهائي ثم الهزيمة أمام الزمالك المصري في مباراة النهائي.

آخر مواجهة جمعت الأهلي بالرجاء، كانت برسم دور مجموعات سنة 2005، حيث كان الانتصار الوحيد للفريق المصري في مواجهة الذهاب، بهدف اللاعب محمد شوقي في مرمى الحارس ياسين الحظ، قبل أن يتعادل الفريقان، بهدف لمثله، في لقاء العودة بالدار البيضاء، إلا أن ذلك لم يمنعهما في التأهل معا لدور نصف النهائي، قبل أن يقصى الرجاء على حساب نجم الساحل التونسي ويواصل الأهلي مشواره للتتويج بلقبه الرابع قاريا.

وإن اختلفت المعطيات بين الأمس واليوم، حيث أصبح الأهلي مرصعا بعشرة ألقاب على مستوى دوري الأبطال وسبعة على مستوى بطولة “السوبر”، إلا أن الرجاء، بصفته حاملا للقب كأس الكونفدرالية، يبقى معادلة صعبة في المباريات النهائية القارية، حيث لم يسبق له أن انهزم سوى في مناسبتين؛ سنة 1999 في مواجهة “السوبر” أمام النجم الساحلي وسنة 2002 في نهائي دوري الأبطال أماك الزمالك.

جدير بالذكر أن فريق الرجاء سبق لها أن توج بلقبين في مسابقة “السوبر”، وكان ذلك على حساب فريق أفريكا سبورت الإيفواري سنة 2000 وأمام الترجي التونسي سنة 2018 بالعاصمة القطرية الدوحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى