أخبار ...وأسرارأخبار منوعة

القناة الأولى كعادتها تتصدر المشهد الاعلامي الوطني في رمضان وتتفوق على دوزيم

جمعت القناة متوسط 5.5 مليون مشاهد و 13.8 مليون مشاهد تراكمية خلال فترة الإفطار


كتب : عبد الهادي الناجي

 

من جديد تؤكد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة عن نجاحها وريادتها وارتباطها الوثيق بالمتلقي ، المشاهدون داخل و خارج أرض الوطن يشيدون بمجهوداتها شكلا ومضمونا ، ولم تكن هذه الريادة والتميز لينطلق من منطلقات فارغة ، بل مرده لعمل جاد ومسؤول ، يراعى فيها كل الشروط الأخلاقية المرتبطة بعادات وتقاليد وأصالة الشعب المغربي .

هذا وعلمت النخبة من مصادرها أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة “SNRT” في الريادة في القطاع السمعي البصري بحصة مشاهدة تبلغ 39 في المائة في وقت الذروة “فطور تايم)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 27 في المائة مقارنة بالعام الماضي ، و إن نسب المشاهدة لفترة الإفطار الرئيسية تؤكّد نمواً ملحوظاً لقناة الأولى.
وحسب ذات المصادر  فالأولى تتصدر  القنوات المفضلة لدى المغاربة بنسبة مشاهدة تبلغ 34%، مما يشكّل نمواً بنسبة 57.4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
فعليا، جمعت القناة متوسط 5.5 مليون مشاهد و 13.8 مليون مشاهد تراكمية خلال فترة الإفطار.
كما أن القناة الثانية 2M حسب نفس المصادر فهي بدورها، سجلت نسبة مشاهدة تصل إلى 32.5%، أي انخفاضًا بنسبة 24.7% مقارنة بالعام الماضي. بينما حصلت القنوات الفضائية على نسبة 28.5% من حصة الجمهور (PDA).
التركيز على أداء البرنامج:
السلسلة الكوميدية “ولاد يزة” جمعت متوسط أكثر من 6.4 مليون مشاهد مع ذروة تجاوزت 8.2 مليون مشاهد، ونسبة متوسطة لحصة الجمهور (PDA) تبلغ 37.6% مع مشاهد تراكمية تجاوزت 8.7 مليون مشاهد.
إنه البرنامج الأكثر مشاهدة من قبل المغاربة أثناء وقت الإفطار ، من جانبها ذكرت لنا مصادنا أنه وصل مسلسل “أش هادا” إلى 10.1 مليون مشاهدة تراكمية ، وشاهدها 6.1 مليون مشاهد مع نسبة متوسطة لحصة الجمهور (PDA) تبلغ 33.7 في المائة.
وفي نفس النوع من الفكاهة، حققت سلسلة “صلاح وفاتي” الموسم الثاني ، نجاحاً كبيراً ، حيث يجمع في متوسطه 5.7 مليون مشاهد، أي 7 مليون مشاهد تراكمية ونسبة متوسطة لحصة الجمهور (PDA) تبلغ 35 في المائة.
فيما يتعلق بالدراما، تؤكد القناة ريادتها وتصل إلى أكثر من 9.2 مليون مشاهد تراكمية مع مسلسلها “دار نسا”.
مسلسل “دار النسا” شاهده أكثر من 5.7 مليون مشاهد واحتكم إلى أكثر من 38.2 في المائة.
“صحيحة لباس” تعود هذا العام بموسم مبتكر وتجمع 4.4 مليون مشاهد ونسبة تراكمية تقارب 30 في المائة.
علاوة على ذلك، سجلت قناة “الأمازيغية” تطورات كبيرة على مستوى الجمهور، مما عزز مكانة مجموعة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وتأثيرها على قاعدة واسعة من المشاهدين.
وفي الواقع، اجتذب المسلسل الرائد للقناة “بابا علي” ما متوسطه 1.4 مليون مشاهد.
نجاح كامل لقناة “الأمازيغية” في الجنوب حيث يشاهد المسلسل ما يقرب من مليون مشاهد، وهو ما يمثل حصة جمهور تبلغ 37 في المائة في هذه المنطقة.
في الحقيقة أمام كل هذا السيل من النتائج المبهرة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون  ، يتأكد بالواضح والملموس أن ما يحاول الترويج له لتبخيس عملها ماهو إلا صيحة في وادي سحيق لا يسمع صداه إلا من يحاول الإساءة إلى كل عمل جاد …
ولنا عودة للموضوع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى