قراءة في الصحافة

أوروبا في تحول: خطر صعود اليمين المتطرف

عبد القادر الفرساوي

في ساحة السياسة الأوروبية، شهدت الانتخابات الأخيرة للبرلمان الأوروبي جولة حاسمة تحمل في طياتها أهمية غير مسبوقة. هذا الزخم ينبع من التوتر السياسي الحاد الذي تشهده القارة، حيث تتصدر المشهد تيارات اليمين المتطرف، مما يثير قلقًا متزايدًا بشأن تأثير هذا التحول على الجاليات المسلمة في أوروبا.

تجلى صعود اليمين المتطرف بوضوح في عدة دول، ولا سيما في فرنسا، التي عاشت حملة انتخابية حامية الوطيس. في هذه الدولة، لم تكن القضايا الاقتصادية أو البطالة أو الأزمات الاجتماعية هي المحور، بل كانت الهجرة هي النقطة الأشد سخونة، وتخللتها حرب إسرائيل على قطاع غزة كعنصر آخر في المعادلة الانتخابية.

تشير استطلاعات الرأي إلى أن أحزاب اليمين الشعبوي والمتطرف، مثل “البديل من أجل ألمانيا” و”الجبهة الوطنية” الفرنسية، قد حققت تقدمًا كبيرًا، ما يعكس ارتفاعًا في مشاعر كراهية الأجانب واستهداف المهاجرين المسلمين على وجه الخصوص. فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان بنسبة تتجاوز 32% في فرنسا، متقدمًا بفارق كبير عن حزب النهضة بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون، يرسم ملامح مرحلة جديدة في السياسة الفرنسية والأوروبية.

تؤكد إيزابيل شوبن، مديرة “مجموعة سياسات الهجرة”، أن قضايا الهجرة تم تسييسها إلى حد كبير، واستخدامها من قبل هذه الأحزاب لتأجيج التعصب والعنف ضد المهاجرين والعديد من الأقليات. ترى شوبن أن هذا التوجه قد يؤدي إلى تعزيز السياسات الإقصائية ضد المسلمين، مما يزيد من التوترات الاجتماعية ويهدد حقوق الإنسان.

يشير كاي حافظ، أستاذ أبحاث الإعلام في جامعة إرفورت، إلى أن صعود الشعبويين اليمينيين والمتطرفين سيشكل خطرًا على المسلمين، وسيؤدي إلى تقييد أكبر للهجرة من الدول الإسلامية وللحريات الدينية كنتيجة لفوزهم. يتوقع حافظ ارتفاع الهجمات اللفظية والجسدية ضد المسلمين، مما يعكس تصاعد العداء والتحريض ضدهم.

تشير بيانات الاستطلاعات إلى أن أحزاب اليمين المتطرف تستغل مخاوف الجمهور بشأن الهوية القومية المسيحية في أوروبا، وتصاعد مشاعر العداء تجاه المسلمين. زعيم حزب الحرية الهولندي، خيرت فيلدرز، طالب بإغلاق الحدود في وجه المهاجرين المسلمين وقدم مشروع قانون لإغلاق المساجد كما يطالب بترحيل المهاجرين غير الشرعيين وإلغاء تمويل الحكومة للمنظمات الإسلامية. في ألمانيا، يصرّح حزب “البديل” بأن “الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا”، بينما يعتمد ماتيو سالفيني، زعيم حزب “ليغا” الإيطالي في خطاباته على لغة معادية للمهاجرين واللاجئين، ويصف المهاجرين المسلمين بأنهم “مهاجرون غير شرعيين” ينشرون “معاداة السامية” في إيطاليا. ويطالب سالفيني بتشديد السيطرة على الحدود وترحيل المهاجرين غير الشرعيين. و مارين لوبان – زعيمة التجمع الوطني الفرنسي: تتبنى لوبان في خطاباتها الرسمية خطاباً عنصرياً ومعادياً للإسلام، حيث تصف المهاجرين المسلمين بأنهم “تهديد ديني” وتدعو إلى فرض قيود على بناء المساجد والحد من الهجرة الإسلامية إلى فرنسا.

مع صعود اليمين المتطرف، يواجه البرلمان الأوروبي تحديات كبيرة في تعزيز سياسات الإدماج واحترام حقوق الإنسان. يسعى اليمينيون المتشددون داخل البرلمان إلى عرقلة الوصول إلى قرارات تمنع الكراهية ضد المسلمين أو تحقق مطالبهم. يعتقد منير ساطوري، عضو البرلمان الأوروبي عن مجموعة الخضر، أن الاتحاد الأوروبي يخاطر باتخاذ منعطف خطير مناهض للهجرة والحرية، مما يؤثر على الحقوق الاجتماعية والبيئية.

في فرنسا، يسعى الرئيس إيمانويل ماكرون إلى مواجهة مبكرة مع اليمين المتطرف، ويرى في التحالف مع القوى السياسية الأخرى السبيل الوحيد لكبح جماح هذا الصعود. ومع ذلك، فإن تشكيل جبهة موحدة من الاشتراكيين والخضر والشيوعيين وحتى الجمهوريين التقليديين ليس بالأمر السهل، نظرًا للتنافسات والانقسامات الداخلية. التحدي الأكبر يكمن في إقناع الناخبين الذين دعموا حزب التجمع الوطني في الانتخابات الأوروبية بالتصويت لصالحه في الانتخابات التشريعية.

وهكذا، يتجلى معنى الديمقراطية الأوروبية في مواجهة التحديات، حيث يبدو المستقبل مليئًا بالغموض والتوترات، مما يجعل الوضع يتطلب تضافر الجهود والتعاون لمواجهة التحديات المستقبلية بثقة وإيمان بقيم الحوار والتسامح والتعايش السلمي في قارة أوروبا.

حقا أوروبا على مفترق طرق لأن النتائج التي حققها اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي ليست مجرد أرقام، بل هي مؤشر على تحول سياسي عميق في فرنسا و إيطاليا و النمسا و هولندا و إسبانيا و المجر و غيرها من الدول الأوروبية. هذا التحول يحمل في طياته تحديات كبيرة وفرصًا جديدة، لكن الأهم من ذلك أنه يضع أوروبا أمام مفترق طرق. كيف ستتعامل القوى السياسية مع هذا التحدي؟ وهل سيتمكن الاتحاد الأوروبي من تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي بين جميع مكونات المجتمع الأوروبي؟ الأيام القادمة ستكشف الكثير، لكن الأكيد هو أن المشهد السياسي في أوروبا لن يكون كما كان عليه من قبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى