أخبار منوعةالالعاب الاولمبية

دراجات : الدراجة المغربية حققت نتائج استثنائية أفضت إلى تأهل تاريخي لأولمبياد باريس (محمد بن الماحي )

عبر رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات، السيد محمد بن الماحي، عن ارتياحه البالغ للنتائج الاستثنائية التي حققتها الدراجة الوطنية والتي أفضت إلى تأهل تاريخي للألعاب الأولمبية (باريس 2024) للمرة الرابعة على التوالي والظفر بثلاث بطاقات أولمبية وواحدة بارالمبية.
واستعرض السيد بن الماحي ، في كلمة افتتح بها الجمع العام العادي السنوي برسم الموسم الرياضي 2023، المنعقد أمس الجمعة بمركز الرياضات مولاي رشيد بسلا ، بمشاركة 9 عصب جهوية من أصل 10 و50 جمعية رياضية من أصل 86 ،الخطوط العريضة التي قامت عليها استراتيجية الجامعة الملكية المغربية للدراجات، خصوصا في ما يتعلق بتعزيز دور العصب الجهوية وتمكينها من النهوض بالمسؤوليات المنوطة بها، مشيدا بنجاح الدورة 33 لطواف المغرب وكذا الدوري الدولي لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي تم تنظيمه في الأقاليم الصحراوية، والذي أصبح يستقطب فرقا قوية من أوروبا وآسيا وإفريقيا.

واعتبر أن نجاحات الدراجة المغربية كانت بفضل دعم ومواكبة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية المغربية والسلطات المحلية عبر ربوع المملكة، منوها بالعمل الجاد الذي قامت به العصب الجهوية في وقت وجيز ، لافتا الانتباه في المقابل، إلى القصور الذي عرفه عمل بعضها، داعيا الجميع إلى المزيد من الانخراط والجدية.

كما عبر عن شكره للجمعيات الرياضية التي انخرطت في الدينامية التي تشهدها رياضة الدراجات، ولاسيما انفتاحها على الشباب والعنصر النسوي وذوي الاحتياجات الخاصة ومساهماتها في توسيع قاعدة الممارسة وتكوين الناشئة وصقل المواهب.

ومن جهته، استعرض الكاتب العام للجامعة، السيد لحسن خرسي، أبرز الأنشطة التقنية والإدارية والتنظيمية التي ميزت سنة 2023، من قبيل البرنامج الوطني للسباقات، والسباقات الدولية المنظمة من طرف الجامعة والمشاركات القارية والعربية والدولية للمنتخبات الوطنية.

وشكلت الشراكات وتطوير العمل مع المؤسسات الحكومية وتعزيز التمثيلية في الاتحادات الإقليمية والقارية والدولية، محورا هاما في التقرير الأدبي، الذي استحضر كذلك الدور الكبير والفعال لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ومؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين في تأهيل رياضة سباق الدراجات ماديا ومعنويا.

ووجه السيد خرسي تحية خاصة لجميع المؤسسات المواطنة التي رافقت مسيرة الجامعة الملكية المغربية للدراجات خلال السنة المنصرمة ، شاكرا بالمناسبة رجال الإعلام على مواكبتهم الإعلامية التي ساهمت في تحقيق مبدأي الإشعاع والقرب.

كما استعرض المهام المنوطة بالعصب الجهوية في تطوير ممارسة رياضة سباق الدراجات واعتبرها خيارا استراتيجيا لا محيد عنه وينتظر منه الكثير، داعيا الجمعيات الرياضية إلى الانخراط والمساهمة في إنجاحه بما يسمح لرياضة سباق الدراجات الوفاء بالتزاماتها اتجاه الرياضة الوطنية وفق ما نص عليه عقد الأهداف مع الشركاء المؤسساتيين.

وسجل أمين المال، السيد عبد الخالد خلدون، لدى عرضه التقرير المالي والوضعية المالية للجامعة، أن المكتب المديري للجامعة قد كسب  التحدي إذ استطاع تدبير السنة باقتدار كبير، سنة تميزت بكثرة الأنشطة وتعددها، وخصوصا المشاركات الدولية باعتبار أن سنة 2023 كانت سنة مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

كما استعرض الخطوط العريضة لميزانية السنة المالية 2024 برمتها محددا الأنشطة الرياضية التي نظمت برسم الشطر الأول وكذا الأنشطة المستقبلية خلال الشطر الثاني من السنة.

إثر ذلك،  تمت المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي إذ أبدت مكونات الجمع العام دعمها الكامل للعمل الكبير الذي يقوم به المكتب المديري، مجددة التزامها الراسخ في الدفع بجهود تطوير الدراجة الوطنية والحفاظ على المكتسبات.

كما تمت المصادقة على تشكيل الأجهزة التأديبية للجامعة وفق التركيبة التي تم إقرارها في الجمع العام العادي الانتخابي المنعقد يوم 12 شتنبر 2023 بمدينة العيون.

وتمت كذلك مناقشة بعض الاقتراحات والرغبات المقدمة إلى الجمع العام في خضم نقاش مستفيض أفضى إلى مجموعة من التوصيات أهمها مواصلة دعم الجمعيات الرياضية وتعزيز الممارسة الرياضية.
وأشاد ممثلا وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية السيدان محمد الراجي وإدريس الهلالي بالمستوى العالي الذي ميز أشغال الجمع العام، والذي يعكس بصدق المكانة التي تقتعدها الجامعة الملكية المغربية للدراجات ، التي تعتبر من الجامعات الوطنية التي تشرف التنظيمات الرياضية المغربية، سيما وأنها تعمل جاهدة على بلوغ أهدافها وترسيخ القيم الرياضية وتوسيع قاعدة الممارسة وتعتمد على أوراش التكوين والتأهيل للمنافسات الدولية والقارية، بما في ذلك الألعاب الأولمبية وبطولات العالم وتسجيل الحضور القوي لأطرها في المحافل الدولية.

واختتم الجمع بتلاوة برقية الولاء والإخلاص التي رفعها رئيس الجامعة السيد محمد بن الماحي باسم كافة المشاركين في الجمع العام العادي إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى