أخبار منوعة

المنظمة الديمقراطية للصحة المكتب النقابي المركزي بالمركز الاستشفائي الجامعي إبن سينا الاربعاء 31 يوليوز 2024

انعقد بمقر مديرية المركز الاستشفائي الجامعي إبن سينا أجتماعا جمع مابين اعضاء عن المكتب المركزي للمنظمة الديمقراطية للصحة والسيد مدير المركز مرفوقا باعضاء عن طاقمه الاداري و يندرج هذا اللقاء ضمن آليات التنسيق والتشاور بغاية توحيد الرؤية والجهود الضرورية لبلوغ الاهداف المتوخاة الرامية إلى النهوض بهذه المؤسسة الإستشفائية المرجعية تحديدا في ظل الإصلاحات الجدرية التي تشهدها المنظومة الصحية،
بداية اللقاء استهل بكلمة ترحيبية لسيد المدير، ثم تناول الكلمة الكاتب المركزي الاخ حبيب كروم الذي بسط النقط المدرجة في الملف المطلبي لهذا اللقاء والمتمثلة في:

1_ احترام الحريات النقابية في بعض المستشفيات نموذج مستشفى ابن سينا .

2 _ الرؤية الأستباقية لمأل مديرية المركز الاستشفائي الجامعي إبن سينا والمستشفيات التابعة لها في ظل القانون 08_22 المتعلق بالمجموعات التربية الصحية الرامي إلى تحويل ذات المركز الى مستشفى جامعي وفي هذا الصدد تم التأكيد على التفكير الجماعي للاستعداد للتدبير المالي و الهيكلة الجديدين اللذان نصبو من خلالهما الى الحفاظ على المكتسبات ومن ضمنها منحة المردودية بحكم انها المؤسسة الاعلى في هرم المجموعات الصحية الترابية والتي ستظل تقدم العلاجات الثالتية من جهة و تماشيا مع مخرجات جميع اللقات التي انعقدت مع وزارة والتي افضت محاضرها الى الحفاظ على كافة المكتسبات من جهة أخرى.

3_ العمل بالنموذج القطبي من اجل ترشيد النفقات والحكامة في تدبير الموارد البشرية.

4_ استكمال عملية إعادة الانتشار مع اعتماد التناوب في إسناد المسؤولية لدخ دماء جديدة شابة حاملة لشواهد في التدبير الإداري مع إعفاء الأشخاص الذين ابانوا عن فشلهم والذين تحوموا حولهم شكوك وشبهات.

5_ الاسراع باستكمال عملية صرف تعويضات الحراسة والازامية العالقة منذ 2016، والتي كانت المنظمة الديمقراطية للصحة قد احتجت بقوة عن التاخير منذ سنة 2016 بإصدار بلاغات وتنظيم وقفات احتجاجية في هذا الشأن شارك فيها عدد كبير من المتضررين، وفي هذا الإطار تم التأكيد على ترك مجال لاستدراك الاخطاء في حالة تسجيل اي هفوة خلال التنفيذ.

6_ اعلام السيد المدير بمشكل الدكاترة الذين فازوا في مباريات الاساتدة المساعدين والذين تعدر عليهم الالتحاق مخافة فقدنهم للاقدمية التي راكموها لا لشيئ سوى لانهم تابعين للميزانية المستقلة.

7_ الاسراع بمعالجة كافة الملفات العالقة للموظفين الموضوعين رهن الاشارة بتنسيق مع المصلحة المختصة بوزارة الصحة.

8_ احترام حرية الموظفين والمستخدمين بمستشفى ابن سينا المكرهين للانتقال الى مستشفيات الجهة على اثر هدم المستشفى.

9_ ترشيد النفقات الموجهة لشركة المناولة بمستشفى إبن سينا بعض تحويل واستمرار تحويل مجموعة من المصالح الإستشفائية والإدارية.

10_ متابعة التحقيق في ملف وفيات الخدج والمواليد الجدد بمستشفى الولادة السويسي ومستشفى الاطفال الذي كان موضوع لجنة تحقيق وزارية مع متابعة التحقيق في الوفيات الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي بمصلحة P5.

11_ مراجعة منظومة SIH التي ابانت عن فشلها بكل المقياس.

وتفاعلا مع كافة المطالب التي تقدم بها المكتب النقابي المركزي للمنظمة الديمقراطية للصحة كان جواب السيد المدير كالتالي:

_بالنسبة للحرية النقابية اعطى تعليماته لمتابعة الأمثلة التي عرضنها عليه.

_بالنسبة لمأل مديرية المركز الاستشفائي الجامعي إبن سينا و المستشفيات التابعة لها سيحرص على تشكيل لجنة مشتركة للتفكير في الموضوع كخطوة أستباقية مع مواصلة التنسيق مع المسؤولين في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

_ بالنسبة لمقترح العمل بالنظام القطبي أكد السيد المدير على توفره على مشروع في هذا الشأن.

_ بالنسبة للتعويضات عن الحراسة والازامية قد بدأ الشروع في صرفها وانها ستشمل كافة المتضررين من التأخير.

_ بالنسبة لملف المستخدمين الدكاترة أخبرنا السيد المدير على انه استقبل مجموعة منهم وانه رفع الإشكالية لسيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية في أفق ايجاد حل في إطار المجموعة التربية الصحية.

_ فيما يخص ملف الموظفين الموضوعين رهن الاشارة اعطاء تعليماته حينها لرئيس قسم الموارد البشرية قصد حلحلة هذا الملف ضمن أولوية القسم.

_فيما يتعلق بملف ترشيد النفقات الموجهة لشركة المناولة بمستشفى إبن سينا ستتخد اجراءات فعالة في هذا الشأن نفس الشئ بالنسبة لمنظومة SIH.

_ بالنسبة لعملية انتقال الموظفين والمستخدمين لمستشفيات الجهة جميع الضمانات متوفرة لمعالجة الحالات المتضررة في إطار الموضوعية.

_ سيحضى ملف وفيات الخدج والمواليد الجدد بمستشفى الاطفال والولادة السويسي بالمتابعة اللازمة.

و ختاما عبر المكتب النقابي المركزي بالمركز الاستشفائي الجامعي إبن سينا التابع للمنظمة الديمقراطية للصحة عن ارادته الراسخة في التعاون البناء من اجل مصلحة الشغيلة الصحية والمواطنين المرضى بشكل خاص والمنظومة الصحية بشكل عام.

الكاتب العام المركزي: حبيب كروم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى