بطولات أخرى

الكينية سومغونغ تحلم بالحفاظ على لقب ماراثون لندن

قال منظمون اليوم الثلاثاء إن البطلة الاولمبية الكينية جميما سومغونغ ستدافع عن لقبها في ماراثون لندن في أبريل ضد مجموعة من أقوى المنافسات بعد تعافيها من حادث سقوط لتنتصر العام الماضي.

وسقطت سومغونغ (32 عاما) ليصطدم رأسها بالأرض قبل ثلاثة أميال على نهاية سباق 2016 لكنها وقفت على قدميها وكافحت لتفوز بعد انطلاقة أخيرة مذهلة.
وبعد أربعة أشهر  أصبحت أول سيدة كينية تفوز بذهبية الماراثون في الألعاب الاولمبية.

وستعود مواطنتها ماري كيتاني – التي سقطت أيضا بعد احتكاكها بسومغونغ لكنها تراجعت للمركز التاسع في لندن العام الماضي – للسباق في 23 أبريل  مع سعيها لتحقيق ثالث فوز من أجل معادلة ثلاثيتها في ماراثون نيويورك التي أكملتها في نوفمبر .

وأصبحت كيتاني (35 عاما) ثاني أسرع سيدة في الماراثون عبر العصور وراء البريطانية باولا رادكليف عندما فازت بلقبها الثاني في لندن عام 2012 في ساعتين و18 دقيقة و37 ثانية لكن مركزها المتراجع العام الماضي كلفها مكانها في الفريق الكيني باولمبياد ريو دي جانيرو.

وواحدة من الأسماء الكبيرة الأخرى هي الاثيوبية ماري ديبابا التي نالت برونزية اولمبياد ريو وراء البحرينية ايونيس كيروا.
وستشارك في سباق هذا العام المتسابقات صاحبات المراكز الثلاثة الأولى العام الماضي إضافة لثلاث من أول خمس في ريو وأربع بطلات سابقات لماراثون لندن والفائزات العام الماضي في طوكيو وبرلين وشيكاغو ونيويورك.
وقالت سومجونج “لندن ماراثون كل عداءة ترغب في الفوز به، لا أستطيع الانتظار من أجل الدفاع عن لقبي”.

وضمن المشاركات أيضا الاثيوبية تيرونيش ديبابا الحاصلة على ثلاث ذهبيات اولمبية وبطلة العالم خمس مرات والتي احتلت المركز الثالث في مشاركتها الأولى في ماراثون لندن قبل ثلاثة أعوام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى