أخبار ...وأسرار

12 جامعة تدعم العرايشي لرئاسة اللجنة الوطنية الأولمبية

قدم فيصل العرايشي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للتنس، يوم (الأحد) لائحته لرئاسة اللجنة الوطنية الأولمبية، التي تعقد جمعها العام الانتخابي يوم 14 يونيو الجاري  بمقرها الكائن بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.
وتتكون اللائحة من عدد من رؤساء جامعات، أبرزها كرة القدم (فوزي لقجع) وألعاب القوى (عبد السلام أحيزون) والملاكمة (عبد الجواد بلحاج) وسباق الدراجات (محمد بلماحي) والكانوي كاياك (مولاي المامون بلعباس العلوي) والمسايفة (يوسف فاتيحي) والبادمنتون (عمر بلالي) والسباحة (إدريس حصا) ورفع الأثقال (كمال لحلو) والكراطي (محمد مقتبل) والريكبي (الطاهر بوجوالة)، إضافة إلى التنس (فيصل العرايشي)، ونوال المتوكل، عضو اللجنة الأولمبية الدولية.

ويظهر من خلال اللائحة سيطرة الرياضات الفردية على اللائحة، إذ اعتمد عليها العرايشي بشكل كبير لتشكيل المكتب التنفيذي للجنة الوطنية الأولمبية.

ووافق كل رؤساء الجامعات الذين اختارهم العرايشي للانضمام إلى اللائحة التي قدمها يوم (الأحد)، إذ وقعوا وبعثوا بالتزامات الترشح في لائحته قبل الآجال المحددة قانونا.

ومن المقرر أن يعقد العرايشي، الذي يسعى لخلافة الجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان بعد 24 سنة  في منصبه، اجتماعا مع أعضاء لائحته خلال الأسبوع الجاري لتعميق وتوسيع النقاش حول برنامج العمل الذي اقترحه على بعضهم خلال الأسبوع الماضي.

ومر على رئاسة اللجنة الوطنية الأولمبية سبعة رؤساء هم  الأمير مولاي الحسن حينما كان وليا للعهد بين 1959 و1965 و الحاج محمد بن جلون التويمي بين 1965 و1973 وحسن الصفريوي بين 1973 و1977 ومحمد طاهيري الجوطي بين 1977 و1978 والمهدي بلمجدوب سنة واحدة والرشيدي العلمي بين 1978 و1993، قبل أن يعود حسن الصفريوي لترؤسها لأشهر وبعدها تولى الجنرال الرئاسة ل 24 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى