كأس العالم

تحسُّن ترتيب المغرب في التصنيف العالمي جنّبه خوض الدور التّصْفَوِي الأول

imagesكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن المستويين، اللذين يضمان 13 منتخبا لكل واحدة منهما، تحسبا لعملية قرعة الدور الأول للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم (روسيا 2018) المقررة غدا السبت بمدينة سان بترسبورغ.
وستخوض المنتخبات الأسوأ ترتيبا في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي الخاص بشهر يوليوز الجاري دورا أول ب13 مباراة (ذهابا وإيابا) بخروج المنهزم.
وفي الدور الثاني تواجه المنتخبات المتأهلة عن الدور الأول المنتخبات ال27 الأحسن ترتيبا على مستوى الكونفدرالية الإفريقية من بينها المغرب الذي تجنب خوض هذا الدور بفضل تحسن ترتيبه الشهري بعد الفوز الذي حققه على منتخب ليبيا في التصفيات الافريقية، حيث تلعب أيضا مباراتين (ذهابا وإيابا) بخروج المنهزم.
وبعد سلسلة أخرى من مباريات الذهاب والإياب يتأهل 20 منتخبا للدور الأخير والحاسم يتم توزيعها على خمس (5) مجموعات تضم كل مجموعة أربعة (4) منتخبات تنشط منافسة على صيغة بطولة (ذهابا وإيابا) يتأهل على إثرها متصدر كل مجموعة للمرحلة النهائية لمونيدال 2018 بروسيا.
وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) استحدث نظاما جديدا للتصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا، حيث ستقام التصفيات على ثلاث مراحل، وسيتم تقليص المنتخبات إلى عشرين يتم تقسيمها إلى خمس مجموعات، بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة ويصعد أول كل مجموعة إلى النهائيات.
وستقام التصفيات على ثلاث مراحل مقسمة على النحو التالي:
– الأولى في أكتوبر المقبل، وسيشارك فيها 26 منتخبا غير مصنفا في إفريقيا، سيتأهل منها 13 منتخبا بعد مباراتي ذهاب وإياب إلى المرحلة الثانية.
– الثانية في نوفمبر المقبل، وهي المرحلة التي يتواجد فيها المنتخب المغربي بالإضافة إلى 26 منتخبا آخر، يضاف إليها المنتخبات ال13 المتأهلة من المرحلة الأولى ليكون العدد 40 منتخبا في هذه المرحلة.
* مستويا الدور الأول:
— المستوى الأول:
النيجر – إثيوبيا – مالاوي – سيرا ليون – ناميبيا – كينيابوتسوانا – مدغشقر – موريتانيابوروندي– ليزوتو – غينيا بيساو – سوازيلند.
المستوى الثاني:
تانزانيا – غامبيا – ليبيريا – إفريقيا الوسطى – التشاد – جزر موريس – السيشال – القمر – ساو تومي برانسيب – جنوب السودان – إيرتريا – الصومال – جيبوتي.
— المنتخبات ال27 الأحسن ترتيبا:
المغرب – الكوت ديفوار – غاناتونس – السنيغال – الكامرون – الكونغو – الرأس الأخضر – مصر –نيجيرياغينيا – جمهورية الكونغو الديمقراطية – مالي – غينيا الاستوائية – الغابون – جنوب إفريقيا – زامبيا – بوركينا فاسو – أوغندا – رواندا – الطوغو – الجزائر – السودان – أنغولا – الموزمبيق – البنين – ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى