البطولة الاحترافية

الأندية المغربية تعود إلى واجهة التنافس القاري

تدخل أندية الفتح الرباطي واتحاد طنجة والمغرب الفاسي أجواء التنافس القاري خلال نهاية هذا الأسبوع، حاملة رهان تشريف الكرة المغربية، التي بدأت تستعيد عافيتها على المستوى القاري، عقب الأداء الجيد للمنتخب الوطني في منافسات كأس أمم إفريقيا، وكذا الحضور القاري الجيد لفريقي الوداد والفتح في الموسم الماضي.
فإذا كان الوداد البيضاوي قد أعفي من خوض الدور التمهيدي، بعد بلوغه محطة نصف نهاية عصبة الأبطال في الموسم الماضي، فإن الفتح الرباطي يدخل أجواء التنافس مبكرا، بعدما وضعته القرعة في مواجهة فريق جوهانسينس السيراليوني يومه السبت، على أن يخوض الإياب بعد أسبوعين في المغرب.
ويواجه الفريق الرباطي خلال مباراة اليوم إكراه الغيابات، ذلك أنه توجه إلى فريتاون بسبعة عشر لاعبا، بعدما غيبت الإصابة كلا من المهدي الباسل وآس مانداو وبدر بولهرود، فيما يغيب يوسف الكناوي والنفاتي بسبب الاختيارات التقنية للمدرب وليد الركراكي.
ويراهن الفتح، بطل الموسم الماضي، على تجاوز على العائق، والعودة بنتيجة إيجابية تعزز حظوظه في بلوغ الدور الأول لمسابقة دوري الأبطال، وبالتالي مواصلة التنافس على اللقب، رغم المتاعب التي يعانيها أصدقاء الحارس عبد الرحمان الحواصلي على مستوى البطولة الوطنية، حيث فقدوا الكثير من مقوماتهم.
ويتوفر الفريق الرباطي على تجربة قارية كبيرة، بفعل حضوره الجيد في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي، التي بلغوا مربعها الذهبي في الموسم الماضي، وكانوا على أبواب التأهل للنهاية لولا سوء تقدير المدرب وليد الركراكي، حيث تعادل ذهابا وإيابا أمام مولودية بجاية الجزائري، والذي انتزع بطاقة التأهل بفعل الهدف الذي سجله بالرباط.
وفي مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي، يجد المغرب الفاسي في طريقه فريقه كارا برازافيل الكوزنغولي.
ورغم أنه يمارس ضمن أندية الدرجة الثانية، إلا أنه يرغب في تسجيل حضور جيد بمسابقة كأس الكاف، التي سبق له أن توج بها رفقة المدرب رشيد الطاوسي.
ويدخل الفريق الفاسي غمار التنافس على لقب هذه المسابقة بعد تتويجه بلقب كأس العرش، والتي قهر فيها أقوى الأندية على الصعيد الوطني، مما يعطي لاعبيه شحنة قوية لتجاوز عقبة كار الكونغولي.
وقد أكد المدرب طارق السكتيوي على أن مجموعته ستدخل اللقاء بحماس، وأن طموحها كبير لتحقيق أفضل النتائج.
ويبقى رهان العناصر الفاسي هو تسجيل الانتصار بحصة عريضة، وبالتالي تعزيز حظوظ العبور إلى الدور المقبل، وهو الرهان الذي يشترك فيه مع اتحاد طنجة، صاحب الرتبة الثالثة في بطولة الموسم الماضي، والذي سيكون في مواجهة نادي الجمارك من النيجر، عن ذات الدور.
ويتوفر الفريق الطنجي على مجموعة قوية، تضم أبرز الأسماء على الصعيد الوطني، ويقودها مدرب يتوفر على تجربة قارية مهمة، وهو معطى يضع الإطار الجزائري، عبد الحق بنشيخة، في موقع مثالي لقيادة فارس البوغاز إلى مواصلة المغامرة في هذه المسابقة، التي يدخلها لأول مرة في تاريخه، حيث تعتبر مباراته أمام جمارك نيامي، هي الأولى له قاريا، وهو أمر يشكل تحديا خاصا بالنسبة لعبد الحق بنشيخة، الذي سيعمل على الاستعانة بخبرة لاعبيه المجربين للعودة بنتيجة إيجابية.
البرنامج
السبت
كأس الكاف
نادي جمارك نيامي – اتحاد طنجة………………………..(س 16)
المغرب الفاسي – كارا برازافيل…………………………….(س 19)
عصبة الأبطال
جوهانسينس السيراليوني – الفتح الرياضي………(س 16.30)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى