بطولات أخرى

رابطة السلة الأمريكية تفتتح أكاديمية في إفريقيا

قال أمادو جالو فول، نائب رئيس رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، المسؤول عن إفريقيا، إن الرابطة افتتحت أول أكاديمية تدريب لها في إفريقيا، أمس الخميس، في خطوة تهدف لتوسيع وجودها في القارة، ومنح اللاعبين الأفارقة فرصة أكبر للانضمام للبطولة الأمريكية.
واُفتتحت الأكاديمية في السنغال الواقعة في غرب إفريقيا، حيث سبق وأنتج برنامج تعاون مشترك لتطوير المواهب مع الرابطة، مجموعة من اللاعبين المحترفين، من بينهم جورجي دينغ، لاعب مينيسوتا تيمبرولفز.

وقال “فول” للصحفيين في العاصمة داكار: “الهدف من الأكاديمية هو فتح طريق مباشر أمام الشباب الموهوبين، حتى لا يعتمد مستقبلهم على الصدفة”.

وهذه الأكاديمية هي جزء من خطة للتوسع حول العالم، وتأتي بعد افتتاح 3 أكاديميات في العام الماضي بالصين، ومن المقرر افتتاح اثنتين في الهند وأستراليا.
وارتفع عدد اللاعبين الدوليين في الدوري الأمريكي للسلة، في ليلة انطلاق موسم 2016-2017، إلى 113 لاعبًا، وهو رقم قياسي، لكن أغلب هذا الرقم من أوروبا، بينما يبلغ عدد اللاعبين الأفارقة 14 لاعبًا فقط.

وقال رولاند هيوستون، المدير الفني للأكاديمية: “لو عثرت على شاب من إفريقيا يمكنه التصويب على السلة فهو استثنائي، لماذا؟ لأنه لا يملك الموارد”.
وتدرب 20 شابًا في معسكر تدريبي بالسنغال هذا الأسبوع، وستواصل الأكاديمية البناء على مشروع الرياضة من أجل التعليم والتنمية الاقتصادية، الذي درب عددًا من اللاعبين الشباب في السنغال منذ إطلاقه في 2002.

وسيتم اختيار 12 لاعبًا للانضمام إلى الدفعة الأولى، وسيحصل جميعهم على منحة من الأكاديمية تشمل الدراسة أيضًا.
وقال تيموثي إيجوفي (17 عامًا)، أحد العناصر الواعدة من نيجيريا: “كرة السلة نقلتني إلى أفاق جديدة.. جعلتني أقابل مجموعة من الأشخاص لم أتوقع على الإطلاق مقابلتهم، لم أتوقع حتى أن أصافحهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى