كأس العالم

بوبي تشارلتون يحذر إنجلترا من نزهة «مونـديالية»

منير ازكيك

حذر أسطورة الكرة الإنجليزية بوبي تشارلتون، منتخب بلاده، والجماهير الإنجليزية، من الذهاب في نزهة «مونديالية» جديدة، إذا نجح منتخب «الأسود الثلاثة» في التأهل إلى مونديال روسيا 2018. ويحتاج المنتخب الإنجليزي إلى نقطة واحدة من آخر مباراتين أمام سلوفينيا و ليتوانيا، في حال تعثر سولفاكيا، أو للفوز في إحدى المباراتين مهما كانت نتائج سولفاكيا لضمان تأهله إلى المونديال العام المقبل.

وفي تصريحات نشرتها الصحافة البريطانية الصادرة أمس، بعد زيارة قام بها سير بوبي تشارلتون إلى ملعب تدريبات المنتخب الإنجليزي، الذي يحمل اسمه، والتقى خلالها بساوثغيت مدرب المنتخب، ونجوم الأسود الثلاثة، قال تشارلتون أحد أفراد المنتخب الحائز على لقب مونديال 1966، اللقب الوحيد للمنتخب الإنجليزي في أكبر بطولات المنتخبات على مستوى العالم، لقد قمنا بشيء لا أعتقد بأنه سيتكرر مرة أخرى، لا أظن بأني سأرى إنجلترا تحمل لقب المونديال مرة أخرى، الحلم في الحصول على اللقب في المونديال الروسي، يبدو بعيداً جداً.

واستدعى ساوثغيت المدير الفني للمنتخب الإنجليزي هاري وينكس لاعب وسط توتنهام للمرة الأولى.

وانضم وينكس (21 عاماً) لقائمة منتخب الأسود الثلاثة استعداداً لمواجهة سلوفينيا غداً ثم ليتوانيا يوم الأحد في التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018. وجاء استدعاء وينكس بعد إصابة مدافع مانشستر يونايتد فيل جونز ولاعب وسط مانشستر سيتي فابيان ديلف وعودتهما إلى ناديهما. وشارك وينكس في سبع مباريات مع توتنهام هذا الموسم ولعب في المنتخب الإنجليزي للشباب تحت 17 و18 و19 و20 و21 عاماً.

من ناحية أخرى غاب دانييل ستوريدج وجوردان هندرسون ومايكل كين عن تدريب المنتخب الإنجليزي أمس في جورج بارك واكتفوا بالمشاركة في حصص تأهيلية. ويتأهل المنتخب الإنجليزي مباشرة إلى المونديال عبر الفوز على سلوفينيا أو ليتوانيا في آخر مباراتين بالمجموعة السادسة من التصفيات.

لياقة

استبعد الويلزي غاريث بيل لاعب ريال مدريد الإسباني، من تشكيلة منتخب بلاده الذي يلاقي جورجيا وأيرلندا في مباراتين مهمتين ضمن تصفيات كأس العالم 2018، بحسب ما أعلن الاتحاد الويلزي لكرة القدم أمس.

وأكد الاتحاد في بيان أن «غاريث بيل سيغيب عن تصفيات كأس العالم المقبلة ضد جورجيا وجمهورية أيرلندا». وشكلت لياقة بيل (28 عاماً) مصدر قلق بالنسبة إلى المنتخب الوطني منذ تعرضه لإصابة عضلية في ربلة الساق خلال مباراة ناديه ضد مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني ضمن دوري أبطال أوروبا الأسبوع الماضي، التي انتهت بفوز النادي الملكي 3-1.

وغاب الجناح الويلزي عن لقاء ريال وضيفه اسبانيول الأحد ضمن بطولة إسبانيا، إلا أنه التحق بمعسكر منتخب بلاده في اليوم التالي.

وأوضح الاتحاد الويلزي أن اللاعب «وصل مع باقي اللاعبين» إلى المعسكر، ولكن «بعد تواصل مع ريال مدريد، تم إجراء فحص لبايل وأكدت النتائج أنه لن يكون مؤهلاً للمشاركة» في المباراتين. وتحتل ويلز المركز الثاني في المجموعة الأوروبية الرابعة مع 14 نقطة، بفارق أربع نقاط عن صربيا المتصدرة، ونقطة عن أيرلندا الثالثة.

ويأمل المنتخب الويلزي في الفوز على أرض جورجيا الجمعة، وعلى ضيفه الأيرلندي الاثنين المقبل، ليضمن على الأقل المركز الثاني والمشاركة في الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال الروسي.

ويتأهل متصدر كل من المجموعات الأوروبية التسع إلى نهائيات كأس العالم مباشرة، بينما تخوض أفضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني ملحقاً قارياً تتأهل أربعة منتخبات منه إلى المونديال.

ويتوقع أن يفسح غياب بيل المجال أمام لاعب ليفربول الإنجليزي بين وودبورن (17 عاماً) للمشاركة كأساسي للمرة الأولى على الصعيد الدولي، إذ قدم أداء لافتاً في المباراة ضد النمسا في الثاني من سبتمبر (1-0)، بتسجيله هدف الفوز بعد خمس دقائق من مشاركته كبديل في الشوط الثاني.

ضربة

أعلن نادي تورينو الإيطالي لكرة القدم أول من أمس أن مهاجمه أندريا بيلوتي سيغيب عن صفوف المنتخب الإيطالي في مباراتيه الأخيرتين بالتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، بسبب إصابته في الركبة.

وأوضح النادي أن بيلوتي (23 عاماً)، الذي خرج مصاباً من أرضية الملعب خلال مباراة تورينو أمام فيرونا الأحد ضمن منافسات الدوري الإيطالي، سيغيب عن الملاعب حتى أواخر أكتوبر الجاري. وتردد أن بيلوتي يعاني من إصابة في أربطة الركبة اليمنى، لكن حالته لا تتطلب عملية جراحية.

وسيفتقد جيان بييرو فينتورا، المدير الفني للمنتخب الإيطالي، جهود بيلوتي في المباراتين المقررتين أما مقدونيا وألبانيا بعد غدٍ والاثنين المقبلين، على الترتيب. ويسعى المنتخب الإيطالي إلى إحراز المركز الثاني في المجموعة السابعة بالتصفيات أملاً في التأهل من خلال الملحق الفاصل. ويتأخر المنتخب الإيطالي بفارق ثلاث نقاط خلف نظيره الإسباني المتصدر بينما يتفوق بفارق ست نقاط أمام منتخب ألبانيا صاحب المركز الثالث.

وقال كارلو تافيكيو رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم «لا أعتقد أن غيابه يشكل تهديداً كبيراً لمشاركتنا في الملحق الفاصل. لدينا لاعبون شبان يتمتعون بمرونة عالية. وعلينا إنجاز العمل اللازم».

وكان بيلوتي أبرز هداف إيطالي في الدوري خلال الموسم الماضي، حيث سجل 26 هدفاً خلال 35 مباراة بالمسابقة. وشارك بيلوتي في 11 مباراة ضمن صفوف المنتخب الإيطالي، أحرز خلالها أربعة أهداف.

ويعاني ألفارو موراتا مهاجم إسبانيا من إصابة في عضلات الفخذ الخلفية وسيغيب 7 أسابيع بعدما كشفت الفحوص مع منتخب بلاده أنه يعاني من تمزق من الدرجة الثانية. وخضع موراتا لفحوص يوم الأحد بعد إصابته في لقاء لتشيلسي انتهى بالخسارة 1-صفر أمام مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم السبت.

وذكرت تقارير بريطانية أن اللاعب سيغيب 7 أسابيع على الأقل.

واستدعى يولن لوبتيغي مدرب إسبانيا أريتز أدوريز مهاجم أتليتيك بيلباو البالغ عمره 36 عاماً لتعويض موراتا الذي سيغيب عن آخر مباراتين لبلاده. وتتقدم إسبانيا بثلاث نقاط على إيطاليا صاحبة المركز الثاني قبل آخر جولتين في التصفيات.

وانتقل موراتا من ريال مدريد إلى تشيلسي في فترة الانتقالات الصيفية الماضية وتألق اللاعب في ستامفورد بريدج وأحرز سبعة أهداف في تسع مباريات مع فريق أنطونيو كونتي. وإذا ابتعد موراتا بالفعل هذه الفترة الطويلة فإنه سيغيب عن مباراتي تشيلسي أمام روما في دوري أبطال أوروبا إضافة إلى العديد من مباريات الدوري الممتاز ومنها مباراة قمة أمام مانشستر يونايتد في الخامس من نوفمبر.

2

يفتقد منتخب إسبانيا الثنائي أندريس إنيستا من برشلونة وداني كاربخال من ريال مدريد واختار لوبتيغي بدلا منهما جوناثان فيرا لاعب لاس بالماس وأفارو أودريوزولا من ريال سوسيداد وسط آمال في حسم بطاقة التأهل المباشر لنهائيات كأس العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى