المنتخب المغربي

المغاربة والعرب يحبسون أنفاسهم بانتظار نتائج خارطة طريق المونديال …

النجم الأوروغوياني السابق دييغو فورلان خلال مشاركته في القرعة التجريبية. رويترزالنجم الأوروغوياني السابق دييغو فورلان خلال مشاركته في القرعة التجريبية. 
  • تميمة مونديال روسيا خلال الحفل التجريبي للقرعة. رويترزتميمة مونديال روسيا خلال الحفل التجريبي للقرعة.

تتجه أنظار عشاق الكرة العالمية، إلى مسرح قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو غداً، حيث الموعد مع أهم حدث كروي يسبق كأس العالم المقبلة في روسيا صيف 2018، وهو الخاص بحفل قرعة المونديال.

وستكون هذه أول قرعة لرئيس الاتحاد الدولي الجديد، السويسري أنفانتينو، والأولى في ظل العهد الجديد لـ«فيفا»، بعد فضائح الفساد الأخيرة. وتأمل المنتخبات العربية السعودية ومصر والمغرب وتونس، في نتائج متوازنة، في المقابل، تأمل منتخبات كبيرة تجنب الصدام مع بعضها بعضاً على غرار، إسبانيا والبرازيل، أو ألمانيا وإسبانيا.

ويقدم الحفل رسمياً، نجم الكرة السابق، الإنجليزي غاري لينكر، مع الصحافية الرياضية الروسية ماريا كومانديانيا، وكذلك ثمانية من ضيوف القرعة، وهم نجوم سابقون: الفرنسي لوران بلان، الإنجليزي غوردن بانكس، البرازيلي كافو، الإيطالي فابيو كانافارو، الأوروغوياني دييغو فورلان، الأرجنتيني دييغو مارادونا، الإسباني كارلوس بويول والروسي نيكيتا سيمونيان.

وتالياً مجموعة من الإجراءات والشروط التي يضعها «فيفا»، لإقامة الحفل وسحب وتوزيع المنتخبات الـ32 على المجموعات الثماني.

نتائج القرعة التجريبية لـ «فيفا»:

المجموعة 1: مصر، روسيا، سويسرا وأستراليا.

2: البرازيل، كرواتيا، اليابان وكوستاريكا.

3: بولندا، كولومبيا، صربيا وإيران.

4: البرتغال، إسبانيا، السنغال وكوريا الجنوبية.

5: بلجيكا، أيسلندا، بيرو وبنما.

6: ألمانيا، أوروغواي، نيجيريا والدانمارك.

7: المغرب، الأرجنتين، المكسيك والسويد.

8: السعودية، تونس، فرنسا وإنجلترا.

أين ومتى تُقام

اختارت اللجنة المنظمة لكأس العالم «روسيا 2018» مسرح قصر الكرملين في العاصمة الروسية موسكو، لإقامة مراسم القرعة التي تجتذب أنظار العالم. وتم تحديد بدء حفل القرعة الساعة السابعة مساء غد، بتوقيت الإمارات (3 عصراً بتوقيت غرينيتش).

تصنيف المنتخبات

اعتمد تصنيف نوفمبر أساساً لتوزيع مستويات المنتخبات في القرعة.

وتم توزيع المنتخبات الـ32 على أربعة مستويات، تترأس كل مجموعة منتخبات المستوى الأول، والاستثناء روسيا، الذي وإن كان تصنيفه (65) لا يؤهله للمستوى الأول، فقد تم اختياره كونه البلد المضيف.

شروط «فيفا»

من شروط القرعة ألا يقع منتخبان من القارة نفسها في المجموعة نفسها، باستثناء أوروبا على ألا يزيد على منتخبين في كل مجموعة، ما يعني ست مجموعات بمنتخبين أوروبيين، ومجموعتين بمنتخب أوروبي لكل منها.

ويسحب المنتخب الروسي أولاً (كرة حمراء)، ثم المستويات بالترتيب من الأول حتى الرابع.

خيارات العرب

يظهر في المونديال الروسي أربعة منتخبات عربية (رقم قياسي عربي)، وهي السعودية ومصر والمغرب وتونس. وتبرز في الأفق مجموعة من الأمور، فالسعودية لن تلتقي المنتخب المغربي كونهما في مستوى واحد، وقد تواجه مصر أو تونس.

ويحبس العرب أنفاسهم خصوصاً بالنسبة للمستويين الأول والثاني كونهما يضمان مجموعة من المنتخبات الكبيرة، الأمر الذي قد يزيد صعوبة المشاركة العربية المنتظرة حال وقوع اثنين منهما في مجموعة واحدة مع منتخب عربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى