البطولات الأوروبية

يونايتد وتشلسي يأملان العودة إلى الانتصارات في إنجلترا

يحتفل مانشستر سيتي بأعياد نهاية السنة بأحلى طريقة، فيما يتعين على مانشستر يونايتد وتشلسي نسيان الفرملة السابقة، والعودة إلى سكة الانتصارات في «البوكسينغ داي»، غداة عيد الميلاد في المرحلة 20 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

(ركاب المقصورة الثانية) في قطار الدوري يحاولون اللحاق بالسيتي.

55

نقطة حصدها مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي ويعتلي بها الصدارة عن جدارة.

وحقق مانشستر سيتي، المتصدر (55 نقطة) في المرحلة السابقة، الفوز الـ17 توالياً، بقيادة مدربه الإسباني جوسيب غوارديولا، فيما تعادل يونايتد الثاني (42 نقطة) مع ليستر سيتي (2-2)، وتشلسي الثالث (39 نقطة) وحامل اللقب مع ايفرتون (صفر-صفر).

وسيحاول «ركاب المقصورة الثانية» في قطار الدوري الممتاز: ليفربول الرابع (35)، وتونتهام الخامس (34)، وإرسنال السادس (34)، القيام بما يلزم بدءاً من هذه المرحلة لبقاء أحد الفرق الثلاثة في قائمة «الأربعة الكبار» المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويبدو سيتي عصياً على الهزيمة، قياساً بالأداء والنتائج الرائعة، عندما يحل غداً ضيفاً على نيوكاسل الـ15 (18 نقطة)، لاسيما بعد الاستعراض الكبير والرباعية النظيفة في مرمى بورنموث، الوافد الجديد في المرحلة السابقة، التي جعلته يبتعد 13 نقطة عن جاره.

ويبدو رجال غوارديولا مصممين على كسر الرقم القياسي في عدد الانتصارات المسجلة في إحدى البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، لاسيما أن الإسباني هو نفسه صاحب هذا الرقم عندما قاد بايرن ميونيخ الألماني إلى 19 انتصاراً في 2014. ولتحقيق هذا الهدف، يتعين على سيتي تخطي العقبة الأولى، المتمثلة في نيوكاسل، قبل مواجهة خصمين في متناول اليد نظرياً، أولهما كريستال بالاس الـ16 في المرحلة الـ21 (نهاية الأسبوع الحالي)، على أن يبدأ السنة الجديدة 2018 في الأول من يناير ضد واتفورد العاشر.

في المقابل، يخشى مدربا يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو، وتشلسي الإيطالي انطونيو كونتي، أن يمضيا العيد إلى جانب اللاعبين، لتلقينهم الدروس في كيفية استعادة طريق الفوز بعد التعادل في المرحلة السابقة.

وأثار تعادل ليستر في الوقت بدل الضائع حفيظة وغضب مورينيو، الذي وصف أداء لاعبيه بـ«الطفولي في مباراة من السهل الفوز بها».

لكن مهمة مورينيو ورجاله لن تكون سهلة في مواجهة الضيف بيرنلي، أحد مفاجآت الموسم باحتلاله المركز السابع (32 نقطة).

وأكد لاعب الوسط الإسباني خوان ماتا، صاحب ثنائية يونايتد في مرمى ليستر، أنه يتوقع رداً قوياً على فقدان النقطتين، عندما يواجه فريق «الشياطين الحمر» بيرنلي، وقال «حصلنا على نقطة، لكن التعادل (مع ليستر) كان بطعم الهزيمة لأننا كنا قريبين من الفوز. كانت لدينا الفرصة لقتل المباراة، وكانوا ناقصي الصفوف»، في إشارة إلى طرد لاعب الوسط الغاني دانيال امارتي في الدقيقة 73. وأضاف «علينا أن نحافظ على رباطة جأشنا. إنها فترة الميلاد، وعلينا أن نلعب كل يومين أو ثلاثة أيام. إننا غاضبون، لكن يجب أن نلتزم الهدوء، ونفكر في المباراة المقبلة، وأن ننهيها بشعور أفضل».

بدوره، ينتظر تشلسي عودة الفارو موراتا بفارغ الصبر، بعد غياب المهاجم الإسباني عن المباراة مع ايفرتون بسبب الإيقاف، حيث يأمل كونتي أن يستعيد الفريق على ملعبه ستامفورد بريدج وزنه الهجومي، وإلحاق الهزيمة بالضيف برايتون الوافد الجديد إلى الدوري الممتاز، وصاحب المركز الـ12 (21 نقطة). وتشتد المنافسة بين الفرق الثلاثة في الصف الثاني من أجل المقعد الرابع الأخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، وستكون مباريات هذه الفرق في المراحل اللاحقة عبارة عن بطولة مصغرة بحد ذاتها. واستطاع توتنهام بفوزه الكبير على بيرنلي (3-صفر) كسب نقطتين على حساب منافسيه ليفربول وأرسنال اللذين تعادلا (3-3)، فأصبح على بعد نقطة من الأول، وتقدم بفارق الأهداف على الثاني. ويستضيف توتنهام ساوثمبتون الـ13 (19 نقطة)، وعين هدافه هاري كاين على تحقيق أكثر من الفوز والنقاط الثلاث… سجل كاين بثلاثيته في مرمى بيرنلي هدفه الـ53 في مختلف المسابقات في عام 2017، وهو يريد التفوق على الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، صاحب 54 هدفاً. والأهم بالنسبة إلى كاين هو فض الشراكة مع منافسه على صدارة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي، المصري محمد صلاح (15 هدفاً لكل منهما)، الذي يستضيف فريقه ليفربول متذيل الترتيب سوانسي سيتي.

وحث مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب لاعبيه على ضرورة التركيز على الآمال والطموحات الأوروبية، رغم الغيابات الكثيرة في صفوف الفريق «الأحمر»، بدءاً من القائد جوردان هندرسون، الذي أصيب في المباراة ضد أرسنال، مروراً بالإسباني البرتو مورينو (وتر)، وانتهاء نايثانيال كلاين (ظهر).

في المقابل، سيغيب عن أرسنال في الديربي اللندني مع مضيفه كريستال بالاس، إحدى أوراقه الرابحة، المتمثلة بالمهاجم الفرنسي أوليفييه جيرو، الذي أصيب في المباراة ضد وست هام (1-صفر) في فخذه الأيمن، وسيغيب حسب صحيفة «ليكيب» المتخصصة «ستة أسابيع». وفي المباريات الأخرى، يلعب اليوم هادرسفيلد مع ستوك سيتي، وواتفورد مع ليستر سيتي، ووست بروميتش البيون مع ايفرتون، وبورنموث مع وست هام.

مواد ذات علاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى