البطولات الأوروبية

«السيتيزن» يسعى إلى رقم تاريخي في الدوري الإنجليزي سيتي يتجنّب «حظر التعاقدات» في قضية الأرجنتيني غاري

سيتي يقدم موسما استثنائيا في إنجلترا.  إي.بي.إيسيتي يقدم موسما استثنائيا في إنجلترا. 

كشفت صحيفة «تيليغراف» البريطانية، أمس، أن نادي مانشستر سيتي نجح في تجنب عقوبة حظر التعاقدات لفترتين قادمتين، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعد أن تبين أن موقف النادي بخصوص تعاقده مع الأرجنتيني بنيامين غاري متوافق مع قوانين «فيفا». وكانت القضية قد بدأت قبل أشهر، حينما اعترض نادي فيليس سارسفيلد الأرجنتيني، على ما قال إن النادي الإنجليزي تعاقد مع اللاعب، حينما كان لايزال في الخامسة عشرة من عمره، وذلك سنة 2016.

سيتي أكّد التزامه بقوانين «فيفا»، في التعاقد مع اللاعبين القاصرين.

أندية تستفيد مالياً من لقب سيتي

فوز سيتي بلقب الدوري الإنجليزي لم يسعد فقط «السيتيزن»، بل امتد إلى أندية أخرى، ستحصل على نصيب من كعكة المكافآت، نظير تحقيق لاعبيها للألقاب، منها نادي توتنهام الذي سيحصل على 1.5 مليون إسترليني، بسبب تتويج لاعبه السابق كيلي وولكر، وكذلك ليفربول على مليون إسترليني، من وراء رحيم ستيرلينغ، ونحو 900 ألف إسترليني لشالكه الألماني بسبب لاعبه السابق ليروي ساني.

أما بالنسبة لبعض اللاعبين، فستكون مكافآتهم أعلى، وعلى رأسهم البلجيكي كيفن دي بروين، الذي بلغت مكافأته بحسب صحيفة «تيليغراف» الإنجليزية، نحو 1.4 مليون إسترليني، بسبب الفوز بلقب الدوري وكأس الرابطة، وإكمال 60% من مباريات الدوري هذا الموسم.

في المقابل، أعطى الاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء الأخضر للاعب للتعاقد مع مان سيتي، بعد أن بلغ السادسة عشرة من عمره، لكونه يمتلك جواز سفر إيطالياً. وتسمح قوانين «فيفا» للاعبين من داخل الاتحاد الأوروبي بالانتقال بين الأندية، في حال لم يكملوا الثامنة عشرة. وقام النادي الأرجنتيني برفع قضية ضد الاتحاد الدولي ومان سيتي، في محكمة التحكيم الرياضية بسويسرا (كاس) للفصل في القضية، معتبراً أن تعاقد سيتي مع بنيامين غاري ليس قانونياً.

وتقول الصحيفة إن إدارة سيتي أكدت أنها تعي جيداً القوانين، ولم تقم في أي وقت بمخالفتها، وأن هذا ما جعل «فيفا» يسمح للاعب بالانتقال إلى النادي الإنجليزي. وأشارت إلى أن مصادر لها أكدت تلقي إدارة النادي خبراً بعزم المحكمة على رفض شكوى نادي فيليس سارسفيلد الأرجنتيني.

يذكر أن قرار المحكمة كان متوقعاً في مارس الماضي، إلا أن أمورا فنية أخرته، ومن المفترض أن يتم الكشف عنه رسمياً بعد أيام. وكان غاري نشأ في النادي الأرجنتيني إلى أن اقترب من عيد ميلاده الـ16، فقرر الرحيل عن فيليس سارسفيلد، والانتقال إلى ألمانيا لبضعة أيام، قبل المرور عقبها إلى إنجلترا، حيث احتفل بعيد ميلاده، ثم وقع عقداً مع سيتي.

وقالت «تيليغراف» إن المدير الرياضي لسيتي، تسيكي بيغرستين، أرسل خطاباً إلى النادي الأرجنتيني قبل التوقيع مع اللاعب، مؤكداً له فيه أن غاري وعائلته راغبون في أن يلعب لصالح سيتي، وأنه تم التوافق بين الجانبين على هذا الأمر.

يذكر أن قضايا مماثلة سبق أن ورطت أندية أوروبية كبيرة في حظر للتعاقدات لفترتين أو فترة واحدة، خصوصاً في الدوري الإسباني، فقد عوقب نادي برشلونة بحظر لفترتين، وغرامة 330 ألفاً إسترلينياً «نحو 1.73 مليون درهم»، في المقابل بلغت العقوبة مستوى أكبر بالنسبة لأتلتيكو مدريد، حيث وصلت الغرامة إلى نصف مليون إسترليني «نحو 2.63 مليون درهم»، وحظر لفترتين، انتهت يناير الماضي، أما ريال مدريد فقد تم تغريمه بـ190 ألفاً إسترلينياً «نحو مليون درهم»، وبحظر لفترة واحدة، بعد أن ربح قضيته في محكمة التحكيم الرياضية التي قامت بخفضها.

ويعيش سيتي أوقاتاً سعيدة، بعد أن حسم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بفارق مريح عن أقرب ملاحقيه، ويسعى الآن إلى تحطيم رقم تاريخي بتخطي 100 نقطة لبطل إنجلترا، حيث يملك الآن 87 نقطة، وتتبقى له خمس جولات.


دي بروين يتوقع حقبة ذهبية لسيتي

اعتبر البلجيكي كيفن دي بروين صانع ألعاب مانشستر سيتي، الذي توج بطلاً للدوري الإنجليزي قبل أيام، أن فريقه يستعد للهيمنة في إنجلترا، وأنه أمام حقبة ذهبية سيفرض فيها سيطرته على الدوري الإنجليزي لسنوات مقبلة.

واعتبر دي بروين أن فريقه يدين بالفوز للمدرب غوارديولا، وقال في تصريحات صحافية: «الجميع يعرف أنه أحد أفضل المدربين في العالم. تحقيق ما أحرزه في اللعبة مميز، وأن نكون جزءاً من مجموعة لاعبين بإشرافه، سيساعدنا على مواصلة عملية تطوير مستوياتنا».

وتابع «أتى المدرب قبل سنتين، وقام بتغيير طريقة لعبنا. بطبيعة الحال، الأمر يحتاج إلى بعض الوقت للتأقلم، لكننا تطورنا معاً، وكان هذا الموسم بمثابة ثمرة كل العمل الذي قمنا به».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى