ركن قليل الكلام

حتى لاننسى هذا الرجل : الأستاذ دليل الصقلي نموذج حي للإخلاص ونكران الذات

الأستاذ دليل الصقلي رئيس جامعة الصامبو والطاي جيتسو ، رجل من الرجالات الوطنيين ومن شجرة عائلية مواطنة فوالده أحد مؤسسي نادي الرجاء البيضاوي ، والأستاذ دليل الصقلي الذي عرفته منذ أربعين سنة رجل ظل يشتغل في صمت ، بدون بهرجة ولا أضواء ، همه الوحيد هي قناعاته الأخلاقية الرياضية بضرورة الرفع من شأن رياضة الصامبو والطاي جيتسو  ، بالإضافة إلى هذا كله فهو يتقن الأدوار الحقيقية المواطنة ، الديبلوماسية الرياضية .

الشكر لمن أسدى معروفاً والثناء لمن قدم خيراً وعظيم الامتنان لمن يواصلون العطاء فهنالك بالظل من يعمل بصمت بلا ضجيج الأستاذ دليل الصقلي رئيس جامعة الصومبو ،هنيئا للجامعة بكم يا صاحب العقل المنير والقلب الكبير وهنيئا للمناصب بكم فهي بكم ترتقي وأنتم تضيفون لها بما لديكم من علم وخبرة متراكمة وشحت بالحكمة وحسن الخلق والتي ارتقت بهذا الصرح الرياضي الشامخ مؤتة …… فيكم الخير وفقكم الله للمسيرة الرياضية ونهضتها التي أرسى اركانها “جلالة الملك محمد السادس  حفظه الله ورعاة بارك الله في جلالته وإرادته الثاقبة ، اختياركم لقيادة هذه الجامعة  وانت  قدوة ونموذجا طيبا حسنا كما هم زملاؤكم في مناصب جامعة الصامبو . الا انه ليس هنالك كلامات تستطيع ان تصف ما انتم علية من حسن الادارة والحكمة ، فالتجربة اكبر برهان فتواضعكم وتواصلكم شخصيا ومتابعتكم الحثيثه لتذليل الصعوبات امام ابنائكم الممارسين ليس الا دليلاً على ما تستحقونه من شكر وتقدير  فأنتم النموذج والقدوة ومصدر الإلهام لهذه الرياضة التي ما فتئت تحقق نتائج رائدة ،  كتبت لأنني لمست فيكم حب الخير والفطرة على حب الناس ومساعدتهم …محبوبون مميزون، صاحب أخلاق عاليه ورمز واضح و شامخ للعطاء والوفاء وللصفاء والنقاء .

*** تألق وحضور قوي في إفريقيا والجامعة الدولية .

بعدما أعيد انتخاب الأستاذ دليل الصقلي، رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الصامبو والطاي جيتسو رئيسا للكونفدرالية الإفريقية للعبة لولاية جديدة، وذلك خلال الجمع العام الانتخابي المنعقد بقاعة الندوات التابعة للمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء. وأعيد انتخاب دليل الصقلي، الذي كان مرشحا وحيدا، بإجماع ممثلي الاتحادات القارية والأعضاء.

وقرر الجمع العام، تخويل السيد دليل الصقلي الصلاحية لتشكيل مكتب الكونفدرالية الإفريقية لرياضة الصامبو والطاي جيتسو. وأكد دليل الصقلي ،في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إعادة انتخابه على رأس الهيأة القارية هو تكليف قبل أن يكون تشريف، خصوصا وأنه تم التصويت عليه بالإجماع من قبل كافة الاتحادات.

وأضاف أنه عمل على تطوير رياضة الصامبو الإفريقية، وسيشتغل رفقة فريقه على تنفيذ البرنامج المسطر قاريا من خلال السهر على التكوين الذي سيشمل الحكام والمدربين والأطر والمسيرين، فضلا على العمل على تنظيم بطولات جهوية قارية ولأول مرة، عبر تقسيم قارة إفريقيا الى أربع جهات. وكشف الصقلي، في هذا الصدد، أنه تمت برمجة أربع بطولات إفريقية، ستحتضنها كل من الكونغو السنة المقبلة، ثم ستقام بالجزائر وبعدها بغينيا أو البنين، قبل أن يتم تنظيمها بالمغرب سنة 2027.

وقال إن الكونفدرالية ستعمل بتعاون مع الاتحاد الدولي للصامبو بغية الرفع من مستوى رياضة الصامبو خصوصا أنها أصبحت رياضة أولمبية ،مشددا على ضرورة توفير الإمكانيات الضرورية حتى ترقى إلى المستوى العالمي. من جانبها، أشارت صوفيا ريازانوفا، ممثلة الاتحاد الدولي للصامبو، إلى أن المؤتمر السنوي للكونفدرالية الإفريقية للعبة كان فرصة للاتحادات القارية لمناقشة القضايا المتعلقة بتطوير هذه الرياضة في إفريقيا والإمكانيات بغية الرقي بها إلى المستوى العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى