الكرة العالمية

العرب صوّتوا بأغلبية لنجم ريال مدريد في «جائزة فيفا» رونالدو «الصغير» لميسي: والدي أفضل منك

  • رونالدو مع ابنه الصغير يلقيان التحية على ميسي خلال حفل «فيفا». من المصدررونالدو مع ابنه الصغير يلقيان التحية على ميسي خلال حفل «فيفا». من المصدر

سيطر نجوم ريال مدريد على جوائز حفل الاتحاد الدولي السنوي لاختيار الأفضل في مشوار كرة القدم عن الموسم الماضي. وكان لافتاً ما حصل من تفاصيل في الحفل الذي أقيم بالعاصمة البريطانية لندن أول من أمس، من ذلك أزياء النجوم، ولقاء النجم البرتغالي رونالدو مع غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، وأمور كثيرة شدت انتباه وسائل الإعلام العالمية.

جوائز «فيفا»

• أفضل لاعب في العالم: البرتغالي رونالدو.

• أفضل مدرب: الفرنسي زين الدين زيدان.

• أفضل لاعبة: الهولندية ليكي مارتنز.

• أفضل مدربة: الهولندية سارينا ويغمان.

• أفضل حارس: الإيطالي جان لويجي بوفون.

• جائزة اللعب النظيف: التوغولي فرانسيس كوني.

• جائزة أفضل هدف: الفرنسي أوليفيه جيرو.

• جائزة المشجعين: نادي سيلتيك الأسكتلندي.

• أفضل 11 لاعباً: بوفون، ألفيس، بونوتشي، مارسيلو، راموس،

إنييستا، كروس، مودريتش، ميسي، نيمار، رونالدو.

من اختيارات المصوتين

* صوّت رونالدو لزملائه في الريال: مودريتش وراموس ومارسيلو.

* وقع اختيار ميسي على سواريز وإنييستا ونيمار.

* معظم قائدي المنتخبات العربية اختاروا رونالدو، باستثناء المغرب وسورية صوتا لبوفون وميسي على التوالي.

* مدربا البرازيل وأوروغواي اختارا رونالدو على حساب ميسي ونيمار وسواريز.

وركزت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية على قيام النجم البرتغالي رونالدو بتقديم التحية لميسي قبل إعلان الجوائز، وكان برفقته ابنه، رونالدو جونيور، وذكرت أن الابن الصغير قال لميسي: «أبي أفضل منك»، فبادل ميسي الصغير التحية.

واللافت أن رونالدو الصغير من أشد المعجبين بليونيل ميسي، وكان رونالدو من كشف ذلك من قبل.

وكان نجم ريال مدريد، الفائز الأكبر بالحفل، لأنه حافظ على لقبه «أفضل لاعب في العالم»، في ثاني موسم على التوالي للجائزة العالمية، بعد أن قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بفض الشراكة مع مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، حين كانت جائزة «فيفا» تقدم بصيغة موحدة مع جائزة الكرة الذهبية.

وجاء تتويج رونالدو بعد التألق الكبير، نهاية الموسم الماضي، حين قاد الريال للقب أبطال أوروبا للمرة الـ12 في تاريخ الملكي، والرابعة بالنسبة له شخصياً (بجانب لقب سابق مع مانشستر يونايتد).

وقال رونالدو، الذي تسلم الجائزة من الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا، والنجم البرازيلي السابق رونالدو: «أشكركم جداً لتصويتكم لي، كما أشكر مشجعي ريال وزملائي والمدرب، لأنهم ساندوني طيلة العام».

وكان حصول مدرب ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان، على جائزة افضل مدرب لعام 2017 متوقعاً أيضاً بعد إنجازه مع فريقه.

العرب اختاروا رونالدو

كان لافتاً في التصويت أن العرب أجمعوا على اختيار رونالدو بنسبة كبيرة جداً، فسواء تعلق الأمر بتصويت قائد المنتخب أو المدرب أو الإعلامي، رونالدو هو الفائز. ومن المنتخبات التي صوتت لميسي كان منتخب سورية، كما أن قائد منتخب المغرب، مهدي بن عطية، اختار زميله في يوفنتوس، الحارس جان لويجي بوفون.

اختيارات النجوم

ذهب أغلب اختيارات نجوم الكرة العالمية من قائدي المنتخبات الكبيرة إلى البرتغالي رونالدو، لكن بعضهم صوّت كذلك لليونيل ميسي، فقائد المنتخب البلجيكي، إدين هازارد، اختار زميله في تشلسي، الفرنسي كانتي، في حين وقع اختيار قائد كولومبيا، خيمس رودريغيز، على زميله سابقاً في الريال، رونالدو، وكذلك اختار قائد إسبانيا راموس، رونالدو، والأمر نفسه بالنسبة لقائد منتخب هولندا، أرين روبن، وقائد منتخب فرنسا، الحارس لوريس، وكابتن منتخب كرواتيا لوكا مودريتش.

في المقابل اختار قائد أوروغواي غودين، زميله سواريز، وقائد البرازيل داني ألفيس، مواطنه نيمار، وقائد ألمانيا نيوير، اختار مواطنه توني كروس.

أما بالنسبة لاختيارات رونالدو وميسي، فقد اختار نجم الملكي زملاءه مودريتش وراموس ومارسيلو، في المقابل صوت ميسي لسواريز وإنييستا ونيمار.

ولم يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لمدربي المنتخبات الكبيرة، لكن كان أمران لافتين، اختيار مدرب البرازيل تيتي، لرونالدو على حساب نيمار، وكذلك مدرب أوروغواي لرونالدو على حساب سواريز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى