أخبار منوعة

أعنف 10 مباريات في العالم

تشهد مباريات القمة في مختلف دوريات العالم بالقوة والإثارة والندية الكبيرة من جانب الفريقين، ويحظى “كلاسيكو الأرض” الذي يجمع برشلونة وريال مدريد بمتابعة هائلة، بينما يُتابع الملايين من عشاق الساحرة المستديرة ديربي ميلانو بين إنتر ميلان وميلان وهو الأمر نفسه في الأرجنتين بين بوكا جونيورز وريفير بليت.

فهناك ديربيات تقوم على صراع سياسي، وأخرى على صراع ديني، بينما هناك ديربيات أخرى تقام على الصراع الاجتماعي الطبقي، بين طبقات الأثرياء، والطبقات البسيطة، حيث يُحاول كلاً منهما التفوق على الآخر.

وقبل ساعات قليلة من انطلاق واحدة من أعتى المواجهات والصدامات الكروية، عندما يستضيف ملعب “لابومبونيرا”، فجر الأربعاء، مواجهة من العيار الثقيل والتي تجمع بين بوكا جونيورز وريفر بليت في إياب نصف نهائي كأس ليبرتادوريس.

يُلقي في التقرير التالي نظرة على أعنف 10 مباريات في العالم:

كلاسيكو الأرض | برشلونة وريال مدريد:

بلا شك تعتبر مواجهة برشلونة وريال مدريد الأهم الحدث الأهم في العالم ليس فقط للعداء التاريخي بين الناديين ولكنهما يضمان أبرز نجوم الكرة العالمية وهو سبب تسميه اللقاء بكلاسيكو الأرض الذي يقام على ملعبي الكامب نو وسنتياغو برنابيو.

ويحمل الكلاسيكو تاريخًا كبيراً ومنافسة مستمرة بين الغريمين قطبي الكرة الإسبانية، طالما ضم كلاسيكو الأرض أفضل لاعبي كرة القدم من جميع أنحاء العالم، لذلك تحظى هذه المواجهة بمتابعة كبرى من جميع أنحاء العالم.

السوبر كلاسيكو – ديربي بيونس آيرس | بوكا جونيورز وريفر بليت:

واحدة من أشهر مباريات كرة القدم على الإطلاق، حيث تتميز هذه المباراة بشغف كبير لدى جمهور الفريقين الأكثر شعبية بالأرجنتين، وتمتاز المباراة بالأجواء الجماهيرية الحماسية ما يؤدي أحيانًا للخروج عن النص لمرحلة قد تتعدى الشغب بكثير.

وتتغذي هذه الخلافات بأنه تاريخياً كل من الفريقين محسوب على طبقة مختلفة من الشعب الارجنتينى والعاصمة بشكلٍ خاص حيث أن بوكا جونيورز يعتبر فريق الطبقات الشعبية والفقراء، بينما يعد ريفر بليت فريقاً لطبقة الأثرياء في المدينة.

ويُلقب البوكا بفريق الـ “زينكسيس” وهو يعنى القادمون من جنوى باللغة العامية وذلك بسبب استقرار عدد كبير من المهاجرين القادمين من مدينة جنوى الساحلية الايطالية فى لا بوكا وهو حى فقير فى بوينس ايرس،

بينما يُلقب ريفر بالـ “ميوناريوس” هو اسم الشهرة الذى اطلق على الفريق صاحب الذي الأبيض والأحمر الشهير منذ عام 1931 وهو أول عام يشهد إقامة منافسات الكرة الاحترافية فى الارجنتين.

ديربي العاصمة الإيطالية | روما ولاتسيو:

يعد ديربي روما واحداً من أفضل الديربيات في العالم، ديربي النار والعداوة التاريخية بين طرفين الأول يلقبونه بالذئاب والآخر بالنسور، فكلا الفريقين يلاعبان باسم العاصمة الإيطالية روما، بينما يعتبرها جماهير الفريقين أكبر من مجرد مباراة ديربى بسبب أنها تمثل التاريخ السياسي للدولة.

ديربي روما يعد من أقدم وأعرق المواجهات التي تجمع فريقي من مدينة واحدة في القارة الأوروبية وفي العالم أيضًا، حيث بدأ ذلك العداء الشديد بينهما في الأعوام الأولى من القرن العشرين.

ولم يكن الجانب السياسي السبب وراء العداوة بين الطرفين، فقد كان للناحية العنصرية سببا كبيراً حيث يرفض لاتسيو اللعب بلاعبين ذو بشرة سمراء على عكس الطرف الآخر الذي رحب بذلك، الأمر لم يتوقف على هذا الحد بحسب بل زادة الكراهية بين الطرفين خاصة بعدما تم قتل مشجع للنسور، وبعدها رفض الفريق تحقيق الفوز على إنتر ميلان من أجل منع روما من التتويج بلقب الدوري الايطالي قبل عدة أعوام.

ديربي إسطنبول | جالطة سراي وفناربخشة:

يعتبر كلاسيكو تركيا بين فريقى جالطة سراى وفتربخشة من أفضل وأقدم الديربيات على مستوى العالم، حيث يقع جالطة سراي في الجزء الأوروبي من العاصمة التركية وفناربخشة المتواجد بالجزء الآسيوي، ويمتد هذا الديربى العريق إلى أكثر من 100 عام.

وتشهد مباريات الفريقين في أغلب الأحيان أحداث عنف وشغب بين جماهير الفريقين قبل وبعد المباراة، تسفر فى بعض الأحيان عن قتلى وجرحى وحدوث خسائر فادحة في العاصمة إسطنبول.

دربي الشمال الغربي | مانشستر يونايتد وليفربول:

إحدى أهم المباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، بين أكثر فريقي تحقيقاً للألقاب وهما ليفربول ومانشستر يونايتد. حيث حقق الشياطين الحمر 66 بطولة، بينما حقق الريدز 59 بطولة، قيل عنها أنها “المباراة الأكثر شهرة في كرة القدم الإنجليزية”.

ويعود جذور الصراع بين الفريقين، إلى صراع بين المدينتين ليفربول و مانشستر في القرن التاسع عشر، في ذلك الوقت كانت مدينة ليفربول مزدهرة بسبب ميناءها البحري الشهير، في المقابل فإن جارتها مدينة مانشستر التي لا تبعد أكثر من 30 ميلاً عن ليفربول كانت ملئية الصناعة.

ديربي صربيا | بارتيزان والنجم الأحمر:

واحدة من أشهر المباريات التي تجمع فريقي بارتيزان والنجم الأحمر، من حيث الشغب والتوتر الذي يجمع جماهير الفريقين، فيعتبر الجماهير في صربيا الأشرس في أوروبا وأكثرهم تعصبًا فالكثير من المباريات تنتهي بإصابات عديدة.

الصراع بين الفريقين ليس رياضيًا فقط بل سياسيًا بين وزارة الدفاع التي يمثلها الجيش ونادي بارتيزان والوزارة الداخلية التي يمثلها الحزب ونادي النجم الأحمر، وهو ما جعل الأمر يأخذ منحنا آخر بعيداً عن المستطيل الأخضر.

ديربي أثينا | أوليمبياكوس وباناثينايكوس

يعتبر ديربي أثينا بين أوليمبياكوس وباناثينايكوس الأكثر إثارةً ورهبة بين كل ديربيات العالم، فهذه المواجهة بنكهة تاريخ العاصمة الإغريقية المليء بالأساطير والأبطال، ديربي الفقراء دائما ما تميز بالعنف، تحطيم المقاعد وإشعال الألعاب النارية بكثافة.

وربما تكون الواقعة الأشهر في تاريخ ديربي أثينا عندما تم طعن مشجع لباناثينايكوس حتى الموت، فبينما كان أوليمبياكوس يمثل طبقة العمال فإن باناثينايكوس كان الوجه الرياضي للطبقة المتوسطة والغنية من المجتمع.

ديربي المادونينا | ميلان وإنتر:

واحد من اعنف وأشرس الدربيات في العالم، وذلك بسبب العداء الشديد بين الناديين بسبب وجودهم بنفس المدينة ولعبهم على نفس الملعب الذى يُسمى ملعب”سان سيرو” عندنا يلعب عليه فريق ميلان ويطلق جماهير إنتر عليه “جوزيبى مياتزا”.

وعلى رغم أن المستوى الفني للفريقين في هذه الفترة ليس في أفضل أحواله، إلا أن مازالت هذه المباراة تحتفظ بقوتها وإثارتها، لذلك يحرص جميع محبي وعشاق كرة القدم متابعتها من جميع أنحاء العالم.

ويحظى ديربي ميلانو بعدة أسماء عديدة أهمها ديربي الغضب وديربي ميلانو وديربي ديلا المادونينا تكريما لأحد المعالم الرئيسية لمدينة ميلانو وهو تمثال لمريم العذراء الموجود على قمة كاتدرائية ميلانو والذي يسمى عادة المادونينا.

ويأتي العداء التاريخي على إثر خلاف عام 1908، حين قررت أندية الدوري الإيطالي منع اللاعبين اﻷجانب من المشاركة في الدوري ووافق اﻻتحاد اﻹيطالي على هذا القرار، ولكن أندية ميلان وتورينو وجنوى رفضه هذا القرار.

وكان هناك بعض من إداريي ميلان رافضين هذا القرار، فانشقت مجموعة عن النادي وأسست نادي إنترناسونالي في 9 مارس 1908 وتم إضافة كلمة ميلان في 1967.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى