المجتمع

أمسية سينمائية بالمركز الثقافي القنيطرة لفيلم “أسماك حمراء” بحضور مخرجه عبد السلام الݣلاعي وفناين مغاربة

نظم النادي السينمائي جمعية الزاوية، بشراكة مع أكاديمية فنون للسمعي البصري بالقنيطرة، ومع الفرع الإقليمي للنقابة المغربية، ومع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصلقطاع الثقافة، أمسية سينمائية بالمركز الثقافي القنيطرة، وذلك يومه الثلاثاء 07 نونبر 2023 في 06 مساءا، عرض خلالها فيلمأسماك حمراءبحضور مخرجه عبد السلام الݣلاعي، وبعض الممثلين، مع مناقشة وحوار مفتوح بين الجمهور وفريق الفيلم، الذي هو من تشخيص: جليلة التلمسي، نسرين الراضي، فريدة بوعزاوي، أمين الناجي، محمد الشوبي، زكرياء عاطفي، خليل أوبعقى

ولقد حصل الفيلم على جوائز عديدة، كجائزتي السيناريو، وأحسن تشخيص جليلة التلمسي في المهرجان الوطني للسينما بطنجة، وجائزةأنهارلأفضل عمل سينمائي في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان بعمان بالأردن ..

ويعتبر ثاني فيلم سينمائي للمخرج عبد السلام لݣلاعي، بعد فيلمه ملاك  2012  الذي حاز أيضا على جوائز وطنية ودولية، إلى جانب ثلاثة أفلام قصيرة: (سفر رائع / قرب فراشك / التوظيف )..

كما أخرج للتلفزة مسلسل عين الحق، وأربعة أفلام تلفزية : (عن الرجال والبحر 2006 + حياة سوداء 2007 + صمت الذاكرة 2015  + ستة أشهر ويوم 2022 .

ملخص الفيلم :

تنطلق حكاية الفيلم من لحظة خروجحياةمن السجن بعد سنوات عديدة، بتهمة قتل زوجهايلفظها السجن لتخرج إلى الحياة من جديد، لتجد نفسها في سجن مفتوح على كل أشكال الرفض والإقصاء والتهميش. تعود إلى مدينتها إلى مسقط رأسها، لتواجه بالرفض من طرف أقرب الناس إليهاالأخ“….

نحنأمامثلاتنساءمنضحاياهذاالواقعالظالمالذيلايتمكنفيهالإنسانالضعيفوالهشمنأنيجدلنفسهحيزاصغيرايسكنإليهأويطمئنفيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى