فضائحقراءة في الصحافة

العالم مشغول بالحرب وهيومن رايتس مشغولة بكأس العالم !

عن موقع الشرق القطرية

فيما ينشغل العالم بمتابعة تطورات الحرب الروسية الأوكرانية ومدى تأثيراتها على الإمدادات العالمية من غذاء ودواء وطاقة، كان لمنظمة هيومن رايتس ووتش رأي آخر.. ألا وهو كأس العالم.

وتركت “هيومن رايتس ووتش” مهمتها باعتبارها منظمة إنسانية من المفترض أن تكون مهتمة بتأثيرات الحرب على المدنيين في مناطق الصراع، لكنها صمتت طيلة فترة الغزو الروسي ونطقت أخيراً حول كأس العالم ، وكأن الصراع يحتدم بين ملاعب المونديال الثمانية، وأطرافه شركات المقاولات والعمال، وراحت المنظمة تضخم مشكلة تأخر شركة واحدة في دفع مستحقات العمال، وهذا التضخيم المتعمد يدل على وجود أجندة خفية ليس من بين أهدافها مصلحة العمال ورواتبهم .

وكان الأجدى على المنظمة التي تقول إنها معنية بحقوق الإنسان أن تتحدث عن حقوق الإنسان ومصير المدنيين في الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، لكنها تخلفت عن الركب لتعزف النغمة النشاز والهدف كالمعتاد كأس العالم .

ولعل ما قامت به وزارة العمل من نشر إحصائيات لقيامها بتحرير المحاضر للشركات واتخاذ الإجراءات تجاه شكاوى العمال وغيرهم، لهو أبلغ رد لإسكات هذه المنظمة التي نظن أنه سيعلو صياحها خلال الأشهر القادمة مع اقتراب انطلاق موعد كأس العالم وتتعمد تضخيم أي مشكلة عمالية قد تحدث في أي دولة في العالم.

مؤسسات الفيفا ترد عملياً

وفي استطلاع أجري في قطر بين العمال لصالح مركز الفيفا للأخلاقيات والتنظيمات البحثية المستقلة، أظهرت النتائج تحسنا كبيراً في الأجور وظروف العمل.

وأشار الاستطلاع – الذي نشر مؤخراً – إلى نتائج الإصلاحات التي اتخذتها قطر فيما يخصّ تعزيز حقوق العمال والتي تابعتها منظمة العمل الدولية جزئيًا، حيث إنَّ الغالبية تقول إن بيئة عملهم ومعاملتهم قد تحسّنت وذلك من خلال مقابلات مباشرة مع العمال.

وأفاد الاستطلاع أن هناك تحسينات تشريعية وتنظيمية كبيرة في السنوات الأخيرة شعر بها جميع العمال الوافدين، وليس فقط أولئك الذين يعملون في تطوير ملاعب المونديال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى